الرئيسية / رمضان كريم / 10 قواعد لتجنّب جفاف الجسم في رمضان
water0

10 قواعد لتجنّب جفاف الجسم في رمضان

يتطلّب الشهر الفضيل، الذي يحلّ في فترة الحرّ هذا العام، التنبّه الدائم إلى مستوى السوائل في الجسم، لحمايته من عدد من الأمراض، أبرزها: الصداع والإمساك والتهابات مسالك البول وجفاف الجلد.
وذكر موقع “غدي نيوز” أنه لضمان تزويد جسمك بكمّيات السوائل التي يحتاجها، في خلال شهر الصوم، عليك اتّباع القواعد الآتية:
1-تناول كوبين من الماء قبل وجبة الإفطار، وكوبين آخرين بعد ساعتين من الفراغ من هذه الوجبة. واستهلّ إفطارك دائماً بالماء، يليه شرب العصائر الطبيعيّة والسوائل الأخرى.
2-حاول التخلّي عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين (القهوة والشاي والكولا)، لأنها تتسبّب بخسارة الماء من الجسم. وإذا رغبت في شربها، فليكن كوباً بعد الإفطار.
3-فكّر في إضافة الخضر والفاكهة وأنواع الحساء الخفيفة واللبن والحليب إلى وجبات إفطارك، لأنّها تزوّد جسمك بكميّات وافرة من الماء.
4-لا تتناول كميّات هائلة من السوائل، في خلال وجبة الإفطار، لأنّها سوف تؤدّي إلى إرهاق جهازك الهضمي وكليتيك، بل حاول تقسيم الماء والسوائل التي يحتاجها جسمك على فترة 4 ساعات أو أكثر.
5-اشرب مغليّ الأعشاب الطبيعيّة (البابونج واليانسون والقرفة والشاي الأخضر والزهورات…) لتنشيطه جهاز الهضم، ولدوره في تزويد الجسم بالسوائل التي يحتاجها.
6-قلّل من استهلاك ملح الطعام والأطعمة المالحة التي تتسبّب بالعطش الشديد، خصوصاً إذا ما تمّ تناولها خلال وجبة السحور.
7-لا تنس تناول كوبين من الماء، عند السحور، لترطيب جسمك قبل النوم.
8-اختر الأزياء المصنوعة من الأقمشة القطنيّة الخفيفة، التي لا تتسبّب بزيادة نسبة التعرّق في الجسم.
9-تجنّب البقاء لساعات طويلة تحت أشعة الشمس، أو في الأماكن ذات الحرارة المرتفعة، تلافياً لتعريض جسمك للمزيد من خسارة السوائل.
10-اعمد إلى تكرار غسل بشرتك بالماء المنعش، خلال النهار، لترطيبها.