مع اشتعال الحرب.. مطالب بتسهيل عودة المغاربة الموجودين في لبنان

دعا رشيد حموني رئيس الفريق النيابي لحزب التقدم والاشتراكية وزير الخارجية ناصر بوريطة، إلى اتخاذ تدابير لتسهيل عودة المواطنين المغاربة إلى وطنهم في ظل ما تمر به لبنان.

وتوقف حموني في سؤال كتابي لبوريطة على ما أقدمت عليه إسرائيل، هذه الأيام، من تصعيد وتوسيع عدوانها في اتجاه الأراضي اللبنانية، بما يشكل تهديداً خطيراً على السلام في المنطقة برمتها، وذلك بالموازاة مع استمرار عدوانها على الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصة بغزة.

وأضاف الفريق أن “القوات الإسرائيلية تشن غارات مكثفة على عدة مدن ومناطق بالأراضي اللبنانية، وهو ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين وإلى تدمير مبان في لبنان الشقيق”.

وأشار الفريق إلى أنه من الطبيعي أن يشعر المواطنات والمواطنون المغاربة المقيمون في لبنان، وخاصة في المدن المستهدفة بالغارات بالقلق والخوف على سلامتهم وسلامة أفراد أسرهم المرافقة لهم”.

وشدد السؤال على أن الوضع الحالي دفع العديد من المغاربة إلى توجيه نداءات ومناشدات إلى السلطات المغربية المختصة من أجل مساعدتهم على العودة الآمنة إلى أرض وطنهم المغرب، سواء من خلال برمجة رحلات جوية استثنائية أو عبر أية طريقة أخرى ممكنة وآمنة. لافتاً أن بعض المغاربة في لبنان أبدوا عدم قدرتهم على تحمل تكاليف الرحلات الجوية الأخيرة والقليلة، في ظل إلغاء العديد من شركات الطيران العالمية رحلاتها من وإلى لبنان بسبب الوضع الأمني المتدهور.

وطالب الفريق النيابي وزير الخارجية بالكشف عن التدابير المتخذة من طرف الوزارة لأجل برمجة وتنظيم عمليات لضمان عودة المواطنات والمواطنين المغاربة من لبنان إلى أرض الوطن.

واحتدام الأعمال القتالية بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية المتحالفة مع إيران هو أحدث حلقة في عقود من الصراع عبر الحدود بين لبنان وإسرائيل.

وتنذر التطورات الأخيرة بين إسرائيل وحزب الله باندلاع حرب شاملة بين الطرفين مع تزايد احتمالات توجه إسرائيل نحو حرب برية.

وسلطت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية الضوء على الموقف في حال تقدم القوات الإسرائيلية برا بعدما أثبتت التطورات الأخيرة تفوقها الجوي والاستخباراتي وإلحاق الضرر بقيادة حزب الله.

اقرأ أيضا

خبير لـ”مشاهد24″: زيارة ماكرون إلى المغرب محطة هامة لتأكيد العلاقات التاريخية بين البلدين

أعلن قصر الإليزيه، اليوم الجمعة، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيقوم بزيارة دولة إلى المغرب في نهاية شهر أكتوبر المقبل.

أفعى تخنق ستينية لمدة ساعتين

كادت أفعى عملاقة أن تودي بحياة ستينية تايلاندية، بعدما التفت حولها لأكثر من ساعتين، قبل …

انتخاب “البامية” زينب التازي رئيسة مجلس جماعة دار بوعزة

انتخبت زينب التازي عن حزب الأصالة والمعاصرة، اليوم الجمعة، رئيسة جديدة للمجلس الجماعي لدار بوعزة بإقليم النواصر.