فيينا.. المغرب يجدد التزامه لتحقيق أهداف منظمة التنمية الصناعية

جدد المغرب، أمس الاثنين بفيينا، تأكيد التزامه بمهام وبرامج ومبادرات منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، الرامية إلى تسريع التنمية الصناعية الشاملة.

وأكد السفير الممثل الدائم للمغرب بفيينا، عز الدين فرحان، في الإعلان الذي قدمته المملكة خلال الدورة الأربعين للجنة البرنامج والميزانية التابعة للمنظمة (10-11 يونيو) أن “المملكة المغربية ملتزمة بمواصلة دعم مهمة وبرامج ومبادرات (اليونيدو) الرامية إلى تسريع التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة من أجل عالم خال من الجوع”.

وتابع السفير الذي كان يتحدث في إطار البند 3 من جدول الأعمال حول التقرير السنوي للمدير العام للمنظمة لعام 2023، أن المغرب مقتنع بأن تنفيذ استراتيجية اليونيدو الإفريقية، التي تم اعتمادها في دجنبر 2023 خلال المؤتمر العام، سيضمن بلا شك تفعيل نهج موجه ومنسق وواسع النطاق للتنمية الصناعية الشاملة بإفريقيا، في سياق هدفنا المشترك المتمثل في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية.

وجدد التأكيد على الأهمية التي توليها المملكة لكافة المبادرات والأنشطة والبرامج التي نفذتها المنظمة خلال الفترة التي يغطيها التقرير، مشيرا إلى أن تعزيز برامج منظمة التنمية الصناعية، وتوسيعها وتعميمها على الدول الأعضاء الأخرى، “سيلعب بلا شك دورا حاسما في تحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

وقال فرحان: “اليوم، نقف على بداية العصر الصناعي المقبل، ومن الضروري الاستثمار في التكنولوجيات المبتكرة والمستدامة والشاملة”، موضحا أن (اليونيدو)، باعتبارها محفزا للتقدم الصناعي، “يمكن أن تلعب دورا رائدا في تسهيل التعاون الدولي وتبادل أفضل الممارسات وإقامة الشراكات الاستراتيجية”.

وأكد الدبلوماسي التزام المملكة العميق “بأن تكون جزءا من هذه الرحلة التحويلية وكذلك أن تكون رائدة في دفع الابتكار والتنمية المستدامة”.

وأبرز أن هذا الالتزام يرتكز على الرؤية المستنيرة للملك محمد السادس، المجسدة في النموذج التنموي الجديد للمغرب، والذي يكرس الحاجة إلى نمو صناعي منصف ومرن ومستدام.

وشدد فرحان على أهمية التعاون جنوب-جنوب والتعاون الثلاثي من أجل تلبية الحاجيات التنموية الحقيقية للبلدان، خاصة بإفريقيا، مذكرا بأن المغرب اتخذ خيارا طبيعيا ومدروسا واستراتيجيا لصالح هذا التعاون “الذي مكن من تنفيذ مشاريع ملموسة لصالح العديد من البلدان الإفريقية”.

وفيما يتعلق بمشاريع منظمة التنمية الصناعية في المغرب، سجل الدبلوماسي أنها شاملة ومتكاملة مع الأهداف الوطنية، من حيث التركيز على الاستهلاك المستدام والاقتصاد الدائري وكفاءة الطاقة والهيدروجين.

وأضاف أن المملكة منخرطة بشكل فعال في الجهود المنسجمة مع مبادئ العولمة العادلة، مشيرا إلى أن المغرب استثمر بشكل كبير في التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه، إدراكا لأهمية الصحة البيئية العالمية.

وخلص فرحان إلى أن دعم المنظمة الأممية، أمر بالغ الأهمية لتنزيل سياسات إزالة الكربون الصناعي في المغرب، والتي ترتكز على استراتيجيته طويلة الأجل منخفضة الكربون 2050 والخطة الوطنية للمناخ 2030.

و.م.ع

اقرأ أيضا

وفد فلسطيني رفيع يزور المملكة

يبدأ وفد فلسطيني غدا الاثنين، زيارة للمملكة المغربية تستمر إلى غاية 28 يونيو الجاري، بدعوة من وكالة بيت مال القدس الشريف.

إطلاق حملة “أزوول أكادير” للترويج السياحي لجهة سوس

انطلقت، الحملة الترويجية لمدينة أكادير وجهة سوس ماسة “أزوول أكادير”، وذلك بمناسبة إنطلاق الموسم الصيفي …

بوركينا فاسو تجدد دعمها للوحدة الترابية للمملكة ولمخطط الحكم الذاتي

جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإقليمي والبوركينابيين بالخارج، كاراموكو جان – ماري تراوري، اليوم الجمعة بالرباط، التأكيد على الموقف الثابت لبلاده المؤيد للوحدة الترابية للمغرب على كافة أراضيه.