بمؤتمر إفريقي أوروبي.. إبراز التجربة المغربية الغنية في التعاطي مع الهجرة

مثل وفد برلماني، المغرب في أشغال المؤتمر الأوروبي الإفريقي حول الهجرة، المنعقد بمدينة بنغازي الليبية.

وحسب بلاغ لمجلس النواب، ضم الوفد النائبة البرلمانية عن حزب التجمع الوطني للأحرار ليلى داهي، والنائب البرلماني عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية عبد الصمد حيكر.

ووفق البلاغ، طبع مشاركة الوفد المغربي في المؤتمر الذي جرت أشغاله بين 25 و27 ماي الجاري، التأكيد على “اهتمام المغرب وانخراطه الفعلي في تقديم نموذج متكامل وسياسة عامة مندمجة في مجال الهجرة وفق الرؤية الجريئة والمتبصرة للملك محمد السادس”.

أيضا استعرض ممثلا مجلس النواب المغربي، التجربة المغربية الفريدة والغنية في مجال التعاطي مع إشكالية الهجرة، من خلال الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء لسنة 2013، والتي تتبنى “رؤية إنسانية وتضامنية لظاهرة الهجرة تعتبر المهاجر فاعلا أساسيا في الدفع بعجلة الاقتصاد الوطني والمساهمة في التنمية بالقارة السمراء، متجاوزة بذلك المقاربة الأمنية المحضة التي طالما رأت في الهجرة تهديدا للهوية الوطنية ومسببا لعدم الاستقرار”.

اقرأ أيضا

تقرير إسباني: المغرب يستعد للتحول إلى منتج للأسلحة

"المغرب يستعد لأن يصبح منتجا للأسلحة، منتقلًا من دوره التقليدي كمشتري". هذا خلص إليه تقرير حديث صادر عن موقع Escudo Digital، وهو موقع إخباري إسباني متخصص في مجال الأمن والتكنولوجيا.

المغرب يرحب باعتماد مجلس الأمن قرار وقف إطلاق النار في غزة

أعرب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالرباط، عن ترحيب المملكة المغربية باعتماد مجلس الأمن الدولي، أمس الاثنين، القرار رقم 2735 بوقف إطلاق النار في غزة، من ثلاث مراحل تنتهي بخطة كبرى متعددة السنوات لإعادة إعمار غزة.

أخنوش يجري مباحثات مع رئيس الوزراء الأردني

أجرى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء بمنطقة البحر الميت (40 كلم جنوب عمان)، مباحثات مع رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، وذلك على هامش المؤتمر الدولي رفيع المستوى للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة.