خبير: دعوة مراسم تنصيب الرئيس السينغالي تعكس المكانة التي يحتلها الملك في قلوب السينغاليين

أكد مدير المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية محمد بنحمو، أن الدعوة الاستثنائية لحفل تنصيب الرئيس السينغالي المنتخب باسيرو ديوماي فاي، تعكس المكانة التي يحتلها العاهل المغربي في قلوب السينغاليين.

وقال بنحمو في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “جلالة الملك هو رئيس الدولة الوحيدة من خارج المنطقة، الذي تمت دعوته لحضور حفل تنصيب الرئيس السينغالي الجديد، وهو ما يدل على الاحترام والمكانة التي يحتلها جلالته في قلوب السينغاليين”.

وأضاف أن دعوة الملك إلى هذا الحفل، الذي يشكل لحظة قوية وتاريخية في التجربة الديمقراطية الاستثنائية للسينغال، تبرز أيضا عمق العلاقات الراسخة بين البلدين الشقيقين، اللذين يجمعهما مصير مشترك وشراكة متعددة الأبعاد، وتضامن نموذجي تغذيه روابط روحية تمتد لعدة قرون.

وأشار إلى أن هذه الدعوة تؤكد كذلك، العلاقة المتينة بين المغرب والسينغال، وكذا الرغبة في مواصلة السير على طريق هذه الشراكة الواعدة، لافتا إلى أن المملكة كانت وستظل ذلك البلد الشقيق الذي يتقاسم ليس فقط الماضي مع السينغال، وإنما الحاضر والمستقبل أيضا.

ومثل رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء بديامنياديو قرب دكار، في حفل أداء اليمين الدستورية وتنصيب الرئيس المنتخب لجمهورية السينغال.

وتأتي زيارة أخنوش إلى السينغال، مرفوقا بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، بتعليمات سامية من الملك محمد السادس.

اقرأ أيضا

بوريطة يتسلم رسالة خطية إلى الملك من رئيس غامبيا

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الغامبي، مامادو تانغارا، حاملا رسالة خطية إلى الملك محمد السادس، من رئيس جمهورية غامبيا أداما بارو.

لوديي يتباحث مع رئيس اللجنة العسكرية لـ”الناتو”

بتعليمات ملكية سامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، اليوم الاثنين بمقر الإدارة، وبحضور الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، الأميرال روب باور رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والذي يقوم بزيارة للمغرب من 28 إلى 30 أبريل الجاري.

طوب وفلوب: رسائل ليبية إيجابية للمملكة وجعجعة الجزائر بسبب خريطة المغرب

في هذا الفيديو ضمن فقرة "طوب وفلوب"، نرصد حدثين بارزين خلال الأسبوع الذي نودعه، الأول يهم العلاقات المغربية الليبية، والثاني يتعلق بالجعجعة التي تثيرها الجزائر بسبب خريطة المغرب.