الحكومة تكشف عدد الطلبات المقدمة للاستفادة من دعم السكن

كشفت الحكومة اليوم الخميس عن عدد الطلبات المقدمة للاستفادة من دعم السكن.

وفي هذا الصدد، أفاد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، بأن عدد الطلبات بلغ إلى غاية 27 فبراير الجاري، حوالي 51 ألفا و900 طلب.

وأوضح بايتاس، والذي كان يتحدث خلال ندوة صحفية أعقبت اجتماع المجلس الحكومي الأسبوعي، أن 75 في المائة من هذه الطلبات تهم السكن من فئة أقل من 300 ألف درهم، و25 في المائة من فئة ما بين 300 ألف و700 ألف درهم، بينها 81 في المائة في المغرب، و19 في المائة من المغاربة المقيمين بالخارج.

وأضاف أن 37 في المائة من الطلبات قدمتها نساء و63 في المائة رجال، في حين أن متوسط سن مقدمي طلبات الاستفادة هو 41 سنة.

ووفق المسؤول الحكومي، تحتل مدينة فاس المرتبة الأولى متبوعة، على التوالي، بكل من مكناس وطنجة ومراكش وبرشيد والصخيرات والقنيطرة وسلا.

و“برنامج الدعم المباشر للسكن”، سيمكن في غضون السنوات المقبلة من تسهيل ولوج الطبقات الاجتماعية ذات الدخل المنخفض والطبقة المتوسطة إلى السكن.

ويروم البرنامج الجديد، الذي يهم الفترة ما بين 2024 و2028، تجديد المقاربة المتعلقة بالمساعدة على تملك السكن ودعم القدرة الشرائية للأسر، من خلال مساعدة مالية مباشرة للمقتني. ويستفيد منها المغاربة المقيمون بالمغرب أو بالخارج، الذين لا يتوفرون على سكن بالمغرب ولم يسبق لهم الاستفادة من مساعدة خاصة بالسكن.

بلغة الأرقام، تم تحديد مبلغ المساعدة في 100 ألف درهم من أجل اقتناء مسكن يقل ثمن بيعه أو يعادل 300.000 درهم مع احتساب الرسوم، و70 ألف درهم لاقتناء مسكن يتراوح ثمنه ما بين 300.000 درهم و700.000 درهم مع احتساب الرسوم.

اقرأ أيضا

طوب وفلوب: إطلاق دعم السكن وجدل بطاقة الصحافة

في هذا الفيديو ضمن فقرة "طوب وفلوب"، نرصد حدثين بارزين خلال الأسبوع الذي نودعه، يهم الأول برنامج الدعم المباشر للسكن، ويتعلق الثاني ببطاقة الصحافة المهنية.

برلمانيون يتتبعون إجراءات تفعيل إعانة الدولة لدعم السكن

يتتبع البرلمان سير تنزيل البرنامج الجديد للدعم في مجال السكن، في وقت لم تعد تفصلنا سوى أيام عن فاتح يناير 2024، موعد انطلاق البرنامج.

دعم السكن.. الحكومة تؤكد تسهيل إجراءات الاستفادة وتقطع الطريق على الاستثناءات

أكدت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، العمل على تبسيط المساطر والإجراءات المتعلقة بالاستفادة من البرنامج الجديد للدعم في مجال السكن.