فاعلون يضعون توصياتهم لأيت الطالب لتطوير بنيات الصحية الإنجابية

سلط مشاركون في ندوة علمية بشفشاون، الضوء على أهمية القيام بحملات تحسيسية لفائدة النساء حول الصحة الإنجابية والتعريف بأهمية وفوائد الرضاعة الطبيعية.

وتوقف المشاركون في هذا اللقاء، الذي حضره عامل إقليم شفشاون محمد علمي ودان ومسؤولون بقطاع الصحة ومنتخبون وممثلو المصالح الخارجية، عند أهمية دور الأمومة الثمانية بالإقليم، إلى جانب المراكز والمؤسسات الصحية، في تحسين مؤشرات الصحة الإنجابية.

وتندرج هذه الفعالية العلمية، التي نظمتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتعاون مع جمعية الصيادلة بشفشاون تحت شعار “الصحة الإنجابية للمرأة وفوائد الرضاعة الطبيعية”، في إطار الجهود المشتركة للنهوض بصحة الأم والطفل، والرفع من درجة الوعي لدى مختلف المتدخلين، وتحسيس الفاعلين المعنيين بأهمية هذا الموضوع وزيادة الاهتمام به وإبراز آثاره الإيجابية.

وأكدت رئيسة جمعية صيادلة شفشاون، يسرى العلمي، أن الهدف من تنظيم هذا اللقاء التأطيري، الذي عرف مشاركة الأطباء الاختصاصيين والقابلات والأطر الصحية ورؤساء جمعيات ومسيري دور الأمومة بالإقليم، هو تجويد العمل الصحي، وتفادي بعض المشاكل التي تتعرض لها النساء أثناء الحمل أو بعد الوضع أو خلال الرضاعة.

وتم خلال اللقاء تقديم عرضيين علميين، الأول للطبيبين الاختصاصيين في أمراض النساء والتوليد أحمد الياموني ومحمد عادل قريون، واللذين ركزا فيه على مخاطر الولادة المبكرة على صحة الأم والرضيع والنزيف بعد الولادة، فيما تطرقت الطبيبة منى الزوين، المختصة في طب الأطفال، إلى فوائد الرضاعة الطبيعية في اكتساب المناعة والنمو سليم.

يذكر أنه تم في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم شفشاون بناء وتجهيز 8 دور للأمومة، موزعة على عدد من الجماعات الترابية القروية، كما تم تزويدها بكافة التجهيزات والمعدات الطبية وشبه الطبية وسيارات الإسعاف.

اقرأ أيضا

ندوة دور المهندس في أوراش الإصلاح

الحضور الإفريقي في استراتيجيات الدول العربية: الواقع والتحديات والآفاق

ثمة إشكالية منهجية عويصة تواجه الباحثين والمحللين لموضوع العلاقات بين “العالم العربي” و”إفريقيا”.. فالقول بوجود …

250 فنانة وفنانا في مهرجان فنون أحواش في ورزازات

تحت رعاية الملك محمد السادس، وفي إطار العناية بالتراث الثقافي غير المادي والسعي المتواصل لتوفير …