لوموند: العلاقات بين المغرب وفرنسا تخرج من العهد الجليدي

قالت صحيفة “لوموند” الفرنسية، إن العلاقات بين الرباط وباريس تجاوزت مرحلة الجمود، مشيرة إلى أن العديد من الإشارات توحي بفترة من الدفء في العلاقات.

وتحت عنوان: “العلاقات بين فرنسا والمغرب تخرج من العهد الجليدي”، قالت الصحيفة الواسعة الانتشار، في تقرير لها، إن ذوبان الجليد بين البلدين تصاحبه مقاربة جديدة على الجانب الفرنسي، لكن انتظارات الرباط كثيرة، وفي مقدمتها قضية الصحراء المغربية.

وأوضحت “لوموند”، نقلا عن مصدر بسفارة فرنسا بالرباط أن الأمور تسير “بحذر وتواضع”.

وأشارت الصحيفة ذاتها، إلى تعيين سميرة سياطل مؤخرا، سفيرة للرباط لدى باريس، بعدما ظل المنصب شاغرا منذ مغادرة محمد بنشعبون، السفير المغربي السابق لدى باريس، بتعيينه مديرا عاما لصندوق محمد السادس للاستثمار في الرباط، وعدم الإعلان عن خليفة له.

إلى جانب هذا “التطبيع” الدبلوماسي- يضيف المصدر ذاته – تزايدت اللقاءات بين المسؤولين في البلدين، مما يدل على الرغبة في تعافي العلاقات.

وفي أكتوبر الماضي، التقى وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير في مراكش برئيس الحكومة عزيز أخنوش. أما المدير العام للوكالة الفرنسية للتنمية، ريمي ريو، فقد استقبله وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، قبل أسابيع بالرباط.