اجتماع سابق لدول الاتحاد الإفريقي

مجلس السلم والأمن يشيد بدور مسلسل الرباط للدول الإفريقية الأطلسية

أشاد مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، بالدور الذي يلعبه مسلسل الرباط للدول الإفريقية الأطلسية، المنصوص عليه في “إعلان الرباط”.

وذكر بلاغ لمجلس السلم والأمن، وتوج أشغال اجتماعه المنعقد في 18 شتنبر الماضي حول الأمن البحري في خليج غينيا، إن مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي يشيد بالدور الذي يلعبه مسلسل الرباط للدول الإفريقية الأطلسية، المنصوص عليه في “إعلان الرباط” في توطيد السلم والاستقرار والازدهار المشترك داخل الدول الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي، بما في ذلك خليج غينيا.

وبعد أن أعرب عن قلقه العميق إزاء انعدام الأمن الذي يطرحه القراصنة وشبكات الجريمة المنظمة في منطقة خليج غينيا، جدد مجلس السلم والأمن التأكيد على أن المسؤولية الأساسية عن مكافحة الجرائم البحرية تقع على عاتق الدول الساحلية المعنية، داعيا في هذا السياق بلدان المنطقة إلى تعزيز و/أو اتخاذ تدابير تهدف إلى ضمان الحضور الدائم للقوات البحرية الإفريقية في المناطق البحرية.

كما ناشد المجلس الشركاء الثنائيين والإقليميين والدوليين، بمواصلة تقديم الدعم والموارد اللازمة لمكافحة الجرائم البحرية، وكافة الأعمال البحرية غير المشروعة في المنطقة.

من جهة أخرى، أدان مجلس السلم والأمن بشدة الأعمال البحرية غير المشروعة المرتكبة في منطقة خليج غينيا، لاسيما الإرهاب والقرصنة والسطو المسلح على السفن والاختطاف والاتجار بالأسلحة والمخدرات والاتجار بالبشر، مجددا دعوته إلى متابعة المتورطين في ارتكاب أو تشجيع أو تمويل أو تسهيل هذه الأفعال، بما في ذلك قادة الشبكات الإجرامية الضالعة في أعمال القرصنة.

كما أشاد المجلس ببلدان منطقة خليج غينيا وشركائها من أجل الإجراءات المنسقة والتقدم المحرز في المجال البحري ومن أجل التصدي للتحديات البحرية.

اقرأ أيضا

بوريطة يتسلم رسالة خطية إلى الملك من رئيس غامبيا

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الغامبي، مامادو تانغارا، حاملا رسالة خطية إلى الملك محمد السادس، من رئيس جمهورية غامبيا أداما بارو.

لوديي يتباحث مع رئيس اللجنة العسكرية لـ”الناتو”

بتعليمات ملكية سامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، اليوم الاثنين بمقر الإدارة، وبحضور الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، الأميرال روب باور رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والذي يقوم بزيارة للمغرب من 28 إلى 30 أبريل الجاري.

طوب وفلوب: رسائل ليبية إيجابية للمملكة وجعجعة الجزائر بسبب خريطة المغرب

في هذا الفيديو ضمن فقرة "طوب وفلوب"، نرصد حدثين بارزين خلال الأسبوع الذي نودعه، الأول يهم العلاقات المغربية الليبية، والثاني يتعلق بالجعجعة التي تثيرها الجزائر بسبب خريطة المغرب.