اجتماع سابق لدول الاتحاد الإفريقي

مجلس السلم والأمن يشيد بدور مسلسل الرباط للدول الإفريقية الأطلسية

أشاد مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، بالدور الذي يلعبه مسلسل الرباط للدول الإفريقية الأطلسية، المنصوص عليه في “إعلان الرباط”.

وذكر بلاغ لمجلس السلم والأمن، وتوج أشغال اجتماعه المنعقد في 18 شتنبر الماضي حول الأمن البحري في خليج غينيا، إن مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي يشيد بالدور الذي يلعبه مسلسل الرباط للدول الإفريقية الأطلسية، المنصوص عليه في “إعلان الرباط” في توطيد السلم والاستقرار والازدهار المشترك داخل الدول الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي، بما في ذلك خليج غينيا.

وبعد أن أعرب عن قلقه العميق إزاء انعدام الأمن الذي يطرحه القراصنة وشبكات الجريمة المنظمة في منطقة خليج غينيا، جدد مجلس السلم والأمن التأكيد على أن المسؤولية الأساسية عن مكافحة الجرائم البحرية تقع على عاتق الدول الساحلية المعنية، داعيا في هذا السياق بلدان المنطقة إلى تعزيز و/أو اتخاذ تدابير تهدف إلى ضمان الحضور الدائم للقوات البحرية الإفريقية في المناطق البحرية.

كما ناشد المجلس الشركاء الثنائيين والإقليميين والدوليين، بمواصلة تقديم الدعم والموارد اللازمة لمكافحة الجرائم البحرية، وكافة الأعمال البحرية غير المشروعة في المنطقة.

من جهة أخرى، أدان مجلس السلم والأمن بشدة الأعمال البحرية غير المشروعة المرتكبة في منطقة خليج غينيا، لاسيما الإرهاب والقرصنة والسطو المسلح على السفن والاختطاف والاتجار بالأسلحة والمخدرات والاتجار بالبشر، مجددا دعوته إلى متابعة المتورطين في ارتكاب أو تشجيع أو تمويل أو تسهيل هذه الأفعال، بما في ذلك قادة الشبكات الإجرامية الضالعة في أعمال القرصنة.

كما أشاد المجلس ببلدان منطقة خليج غينيا وشركائها من أجل الإجراءات المنسقة والتقدم المحرز في المجال البحري ومن أجل التصدي للتحديات البحرية.

اقرأ أيضا

المغرب يرحب باعتماد مجلس الأمن قرار وقف إطلاق النار في غزة

أعرب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالرباط، عن ترحيب المملكة المغربية باعتماد مجلس الأمن الدولي، أمس الاثنين، القرار رقم 2735 بوقف إطلاق النار في غزة، من ثلاث مراحل تنتهي بخطة كبرى متعددة السنوات لإعادة إعمار غزة.

أخنوش يجري مباحثات مع رئيس الوزراء الأردني

أجرى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء بمنطقة البحر الميت (40 كلم جنوب عمان)، مباحثات مع رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، وذلك على هامش المؤتمر الدولي رفيع المستوى للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة.

المغرب يستعرض بواشنطن تجربته في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية

شارك سفير المغرب لدى الولايات المتحدة، يوسف العمراني، أمس الاثنين بواشنطن، في اجتماع ترأسته نائبة كاتب الدولة الأمريكي المكلفة بمراقبة الأسلحة وشؤون الأمن الدولي، بوني جنكينز، تطرق للحوار المستدام بشأن الاستخدامات السلمية للطاقة النووية والعلوم والتكنولوجيا.