وهبي: الدينامية النوعية للمصادقة على الاتفاقيات الأساسية لحقوق الإنسان تؤكد حصيلة المغرب الإيجابية

أكد وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الأربعاء بالرباط، أن الدينامية النوعية للمصادقة على كل الاتفاقيات الأساسية في مجال حقوق الإنسان، تؤكد الحصيلة الإيجابية للمغرب على الصعيد الدولي.

وقال وهبي خلال افتتاح لقاء نظمته المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان بشراكة مع منظومة الأمم المتحدة الإنمائية بالمغرب، لتقديم حصيلة تفاعلها مع مختلف الآليات الأممية لحقوق الإنسان، إن هذه الحصيلة تعززت “باستكمال مسطرة المصادقة سنة 2022، على البروتوكول الاختياري الأول الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والبروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة”.

كما أبرز الوزير حرص المملكة على تعزيز التعاون مع شركائها الدوليين لمواصلة العمل المشترك الرامي إلى تعزيز حقوق الإنسان، مؤكدا التزام المغرب بمتابعة نتائج فحص التقارير الوطنية المتعلقة بـ”القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، وحماية العمال المهاجرين وأفراد أسرهم”، من خلال إعداد تقرير مرحلي بشأن تنفيذ توصيات الاستعراض الدوري الشامل أو من خلال إعداد برامج عمل وطنية بشأن قضايا المرأة والمهاجرين.

وأشار إلى أن المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، تنكب على إعداد برنامج عمل لتتبع إعمال مختلف التوصيات بتنسيق مع الفاعلين المعنيين، مع الحرص على تقوية بعدها الجهوي من خلال مواكبة الفاعل الترابي بما يعزز مساهمته في إعمالها.

وسجل وزير العدل أن ترجمة مخرجات هذه الاستحقاقات سالفة الذكر على أرض الواقع من خلال السياسات والبرامج العمومية يتطلب جهدا وتنسيقا وعملا مشتركا بين الأطراف المعنية بها، ومواكبة ودعما من طرف شركاء المملكة الدوليين، وتعزيز الديناميات والأشكال المتصلة بالتعاون والشراكة في هذا الباب.

من جانبه، أشاد الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، منير بنصالح، بالحصيلة الإيجابية لتفاعل المغرب مع الآليات الأممية لحقوق الإنسان، مبرزا أن المغرب لم يكتف بالمصادقة على معظم الاتفاقيات الأساسية لحقوق الإنسان، بل حرص على إقرار سموها على التشريعات الوطنية.

من جهة أخرى، يضيف بنصالح، يتبنى المغرب دبلوماسية نشطة قوامها تعبئة كافة الإمكانيات لتشجيع الدول على المصادقة على كافة الاتفاقيات الرئيسية في هذا المجال، فضلا عن تقاسمه للممارسات الفضلى من أجل حماية وتعزيز حقوق الإنسان.

كما دعا إلى ضرورة المضي قدما في هذا المسار من خلال الانضمام إلى “البروتوكول الاختيارى الملحق بالعهد الدولى الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والبروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بهدف العمل على إلغاء عقوبة الإعدام، والبروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل”.

ويروم هذا اللقاء، تحسيس الشركاء الدوليين للمغرب بأهمية اعتماد توصيات وملاحظات الآليات الأممية لحقوق الإنسان التابعة، في خطط العمل وبرامج الدعم المخصصة للمملكة، وإطلاع هؤلاء الشركاء على التزامات المغرب في مجال حقوق الإنسان، والتحسيس بمخرجاتها من أجل إدراجها في برامج الشراكة والتعاون مع القطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية.

كما يتوخى تمكين الشركاء الدوليين من المساهمة في إعداد برامج الشراكة والتعاون، أخذا بعين الاعتبار التوصيات الصادرة عن الآليات الأممية لحقوق الإنسان.

اقرأ أيضا

تونس ليبيا الجزائر

دبلوماسي تونسي يقصف “القمة الثلاثية”

قال إلياس القصري، السفير التونسي الأسبق في كل من "سيول، ونيودلهي، وطوكيو، وبرلين"، إن "البعض يفسر ضعف اهتمام الرأي العام التونسي بمجريات القمة الثلاثية التونسية الجزائرية الليبية، بتونس، بعدم الاقتناع بجدوى ومخرجات هذه المبادرة الدبلوماسية..

المغرب يعرب عن استنكاره الشديد لاقتحام باحات المسجد الأقصى من طرف متطرفين

أعربت المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس، لجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، عن استنكارها الشديد وشجبها لاقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، من طرف بعض المتطرفين وأتباعهم وقيامهم بممارسات استفزازية تنتهك حرمته.

بنطلحة لمشاهد24: المغرب يكسب جولات جديدة في تكريس سيادته على الصحراء وسط تراكم أخطاء الخصوم

في وقت يراكم خصوم الوحدة الترابية للمملكة أخطاء تمس جوهر الشرعية الدولية، من قبيل التعامل مع الحركات الإرهابية والمتاجرة في التهريب والمخدرات، يكسب المغرب محافظا على هدوئه جولات جديدة على مستوى القضبة الوطنية، هكذا رسم محمد بنطلحة الدكالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض في مراكش، صورة واقع ملف الصحراء المغربية في ظل تجدد الدعم الدولي لسيادة المغرب على صحرائه ولمبادرة الحكم الذاتي.