المغرب والبيرو.. مباحثات حول آفاق جديدة لتعزيز العلاقات البرلمانية

جمعت مباحثات رفيعة، رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، وسفير جمهورية البيرو بالمغرب فيليكس أرتورو شيبوكو كاسيدا.

واستقبل العلمي، السفير البيروفي، أمس الثلاثاء بمقر مجلس النواب في الرباط، حيث تناولت مباحثاتهما العلاقات البرلمانية الثنائية ومتعددة الأطراف.

وذكر الموقع الرسمي للبرلمان، أن هذه المباحثات جرت بمناسبة قيام سفير البيرو بالمملكة، بزيارة ود ومجاملة لمجلس النواب.

ويأتي هذا الاستقبال بمقر المؤسسة التشريعية للمملكة، بعد أيام فقط على إعلان جمهورية البيرو، تعليق العلاقات الدبلوماسية مع “الجمهورية الصحراوية” المزعومة، وهو قرار أشادت به وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ووصفته بالحكيم والمنسجم مع القانون الدولي.

وأكدت وزارة الشؤون الخارجية أيضا، أن “البيرو، الوفية لمبادئ القانون الدولي التي توجه سياستها الخارجية، تجدد رغبتها في مواصلة دعمها، في إطار الأمم المتحدة، لجميع الجهود الرامية إلى ضمان توصل الأطراف المعنية بشأن قضية الصحراء إلى حل سياسي وعادل ودائم ومقبول من لدن الجميع”.

ويفتح قرار تعليق العلاقات مع الكيان الوهمي، آفاقا جديدة للبيرو في تعاونها الثنائي مع المغرب.

اقرأ أيضا

بوريطة يتسلم رسالة خطية إلى الملك من رئيس غامبيا

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الغامبي، مامادو تانغارا، حاملا رسالة خطية إلى الملك محمد السادس، من رئيس جمهورية غامبيا أداما بارو.

لوديي يتباحث مع رئيس اللجنة العسكرية لـ”الناتو”

بتعليمات ملكية سامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، اليوم الاثنين بمقر الإدارة، وبحضور الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، الأميرال روب باور رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والذي يقوم بزيارة للمغرب من 28 إلى 30 أبريل الجاري.

طوب وفلوب: رسائل ليبية إيجابية للمملكة وجعجعة الجزائر بسبب خريطة المغرب

في هذا الفيديو ضمن فقرة "طوب وفلوب"، نرصد حدثين بارزين خلال الأسبوع الذي نودعه، الأول يهم العلاقات المغربية الليبية، والثاني يتعلق بالجعجعة التي تثيرها الجزائر بسبب خريطة المغرب.