يشمل المدارس والمستشفيات.. المغرب يشق طريق البناء والتأهيل بعد زلزال الحوز بثبات

مرت المملكة بعد وقت وجيز نفضت فيه غبار زلزال الحوز، بسرعة قصوى إلى مرحلة إعادة بناء وتأهيل المناطق المتضررة، تنفيذا لتعليمات ملكية سامية رسمت طريق الإعمار بعد الكارثة الطبيعية.

في هذا السياق، فإن أول تدبير سيتخذ للشروع في مرحلة إعادة البناء السريع للمناطق المعنية، هو إحداث وكالة تشرف على تنزيل البرنامج المندمج ومتعدد القطاعات الذي قدم بين يدي الملك محمد السادس، وسيرصد له غلاف مالي بقيمة 120 مليار درهم.

وستكون المهمة الرئيسية لهذه الوكالة، حسب ما كشفه رئيس الحكومة عزيز أخنوش، خلال ترؤسه الاجتماع الرابع للجنة البين وزارية المكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، أمس الاثنين بالرباط، تنفيذ مشاريع إعادة البناء والتأهيل وتنزيل الاستثمارات المرتقب إحداثها في الأقاليم المعنية.

وتضع الحكومة، ضمن أولويات برنامج إعادة البناء، المدارس والمستشفيات والمرافق الحيوية، خصوصا أن زلزال الثامن شتنبر 2023، أتى على مؤسسات تعليمية بأكملها وتسبب في ضرر كبير للبنية التحتية بعدة جماعات تابعة لإقليمي الحوز وتارودانت.

أيضا الحكومة ستعمل من جهة أخرى، على تنسيق الجهود ووضع اللمسات الأخيرة على التصور المتعلق بتنزيل المشاريع التنموية بالمناطق المتضررة، عبر اجتماعات مسترسلة تعقدها في الأيام المقبلة، وفق ما جاء على لسان أخنوش.

يذكر أن إنجاز مشاريع إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، سيجري تمويله انطلاقا من الحساب الخاص للتضامن المخصص لتدبير الآثار المترتبة على الزلزال، الذي تم إحداثه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، إلى جانب اعتمادات مرصودة من الميزانية العامة للدولة ومساهمات الجماعات الترابية.

اقرأ أيضا

بوريطة يتسلم رسالة خطية إلى الملك من رئيس غامبيا

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الغامبي، مامادو تانغارا، حاملا رسالة خطية إلى الملك محمد السادس، من رئيس جمهورية غامبيا أداما بارو.

لوديي يتباحث مع رئيس اللجنة العسكرية لـ”الناتو”

بتعليمات ملكية سامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، اليوم الاثنين بمقر الإدارة، وبحضور الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، الأميرال روب باور رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والذي يقوم بزيارة للمغرب من 28 إلى 30 أبريل الجاري.

طوب وفلوب: رسائل ليبية إيجابية للمملكة وجعجعة الجزائر بسبب خريطة المغرب

في هذا الفيديو ضمن فقرة "طوب وفلوب"، نرصد حدثين بارزين خلال الأسبوع الذي نودعه، الأول يهم العلاقات المغربية الليبية، والثاني يتعلق بالجعجعة التي تثيرها الجزائر بسبب خريطة المغرب.