قنبلة

بنهيمة: مؤشرات وضعية شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية في تحسن

أكد الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية ادريس بنهيمة ، أمس الاثنين بالرباط ، أن الشركة حققت مجموع الأهداف المسطرة في العقد البرنامج الموقع بين هذه الشركة والدولة .

وأضاف، في عرض قدمه ، خلال اجتماع للجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب خصص لتدارس الوضعية المالية والتدبيرية والخدماتية للشركة وسياسة النقل بالمغرب ، أن الأمر يتعلق بتحسين المؤشرات المتعلقة بالتنافسية والخدمات وعملية الاستغلال .

وأوضح أنه بعد مرور ثلاث سنوات على توقيع العقد البرنامج بين الشركة والدولة ، ” تحسنت جميع مؤشرات الإنتاجية للشركة “.

وأشار في هذا السياق إلى أن ” المغادرة التوافقية ” الذي تم إنجازها ، حققت نتائج إيجابية تمثلت في انخفاض عدد المستخدمين ، حيث بلغ عددهم إلى حدود غشت الماضي 2709 مقابل 5605 ، مشيرا إلى أنه بعد هذه العملية تحسنت بشكل ملحوظ نسب إنتاجية الموظفين .

وبعد أن أكد على أهمية انخفاض كتلة الأجور بنسبة 34 بالمائة مقارنة مع سنة 2011 ، قال إن الشركة لجأت كذلك إلى إجراء آخر تمثل في الاشتغال بنسبة 62 مستخدما بالنسبة لكل طائرة مقابل 100 مستخدم في سنة 2011 .

وأكد بنهيمة أيضا ، أنه تم حذف 17 خطا كانت تشكل عجزا ماليا هيكليا ، وذلك انسجاما مع الالتزامات الواردة في العقد البرنامج .

وانسجاما مع مقتضيات العقد البرنامج ، يضيف بنهيمة ، فقد أقدمت الشركة على إعادة النظر في حجم أسطولها من أجل عقلنة استغلاله ، حيث تم سحب 10 طائرات من الجيل القديم ، علاوة على التخلص من بعض مقرات الشركة المكلفة داخل المغرب وخارجه .

وحسب بنهيمة ، فإن تقليص الكلفة شمل جميع المستويات ، حيث انخفضت النفقات الجارية الخاصة بالتسيير بنسبة 18 بالمائة ، إضافة إلى تفويت الأنشطة التي لا تدخل في صلب النشاط الرئيسي للشركة ، أي النقل الجوي .

وأبرز الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية ، أن هذه الأخيرة ، تتوفر في الوقت الراهن على نسب إنتاجية متقدمة جدا ، تجاوزت جل شركات الطيران المنتظمة ، واقتربت بكثير من المستويات الخاصة بالشركات المنخفضة التكلفة .

اقرأ أيضا

الأمير مولاي رشيد

الأمير مولاي رشيد يترأس مأدبة عشاء أقامها الملك على شرف المدعوين والمشاركين في المعرض الدولي للفلاحة

ترأس الأمير مولاي رشيد، أمس الخميس بمشور الستينية – صهريج السواني بمكناس، مأدبة عشاء أقامها الملك محمد السادس، على شرف المدعوين والمشاركين في الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام).

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *