المغرب: مجلس النواب يلغي العفو عن المغتصب في حال زواجه من الضحية

صادق مجلس النواب المغربي يوم أمس الأربعاء بالإجماع لصالح تعديل في القانون الجنائي المغربي يلغي العفو الذي يمنح لمرتكب جريمة الاغتصاب في حال إقدامه على الزواج من ضحيته.
وبموجب القانون الجديد تم تعديل الفقرة الثانية من الفصل 475 من القانون الجنائي، وهو ما اعتبرته الحركات النسائية نصرا لها منذ أن شنت حملة تعبئة واسعة قبل سنتين إثر وفاة الشابة أمينة الفيلالي.
وكانت أمينة قد أقدمت على الانتحار لتعرضها حسب ما قيل لسوء المعاملة من طرفها زوجها الذي ارتبط بها بعد عملية اغتصاب.
وفي تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية قالت الحقوقية والنائبة البرلمانية عن حزب الاصالة والمعاصرة خديجة الرويسي “يمكن لأمينة الفيلالي أن ترقد أخيرا بسلام”.
وأضافت الرويسي أن هذه النتيجية لم تكن لتحقق في نظرها لولا نضال المنظمات الحقوقية والتعبئة التي قامت بها بعض المجموعات البرلمانية.

من جانبها وصفت الناشطة النسائية فاطمة المغناوي التعديل بأنه “خطوة مهمة جدا”، لكنها تظل غير كافية في نظرها، داعية “إلى مراجعة كاملة للقانون الجنائي بالنسبة للنساء”.

وبدورها رحبت منظمة العفو الدولية فرحبت في بيان صادر يوم أمس الأربعاء بتصويت النواب في البرلمان المغربي مشيدة بما اعتبرته “خطوة في الاتجاه الصحيح”، مضيفة في نفس الوقت أنه يتعين على المغرب اعتماد “استراتيجية شاملة لحماية النساء والفتيات من العنف”.

اقرأ أيضا

البنك الإفريقي يمول المغرب بـ120 مليون يورو لمواجهة تغير المناخ

وافق مجلس إدارة مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، اليوم الجمعة، على تمويل قدره 120 مليون يورو لصالح المغرب.

تتصل بالطوارئ 400 مرة لتسجيل أعلى رقم لركوب الإسعاف

أقرت الأمريكية كيشا كينيدي 34 عاماً من ولاية أوهايو، بالذنب لأنها اتصلت برقم الطوارئ 400 …

بسبب مواد بيولوجية بحرية سامة.. حظر جمع الصدفيات وتسويقها في بحيرة الوليدية

أعلن قطاع الصيد البحري، أمس الخميس، عن حظر جمع وتسويق الصدفيات من منطقة تربية الصدفيات المصنفة بحيرة الوليدية التابع لإقليم الجديدة، إلى حين تنقية المجال بشكل كلي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *