الانتخابات… لها نواميس

بدأت المناوشات بالموقف والرأي بين أطراف سياسية عديدة حول كيفية الانتقال من المرحلة المؤقتة الى المرحلة الدائمة.
ما بدا لافتا في هذا المجال هي تلك الأصوات والمواقف التي تحبط العزائم وتثبّطها حتى لا ترتقي العملية الانتخابية القادمة الى المستوى المطلوب. ذلك ان كلا من عملية التسجيل في القائمات الانتخابية وتحيين السجلات الانتخابية لا يتم وفق أصول ونواميس العملية الانتخابية وذلك من خلال الحديث عن توافقات تعوض المنافسة في الانتخابات… أو من خلال تجريم الأحزاب والتحزّب بتعلة ان انتخابات 23 أكتوبر 2011 لم تحدث الانتقال المأمول من التونسيين.
التونسيون مثلهم في ذلك مثل كل الشعوب التواقة الى الاستقلال والحرية يريدون من الانتخابات ان تكون عملية متكاملة وتكون وسيلة لا غاية. وهم كذلك يريدونها مسارا يؤمّن عبر القانون كفيصل والحقوق المدنية كحق مكتسب بعد الثورة ومن خلال الدستور ولا يريدونها لعبة تتجاذبها الاموال وتشوبها الأقنعة التي من شأنها ان تخفي الحقيقة.
إنّ رصدا بسيطا للمشهد السياسي والمدني اليوم والانتخابات على مرمى نزر قليل من الأشهر، ينبئ بأن العملية يشوبها اخلال ما.
هذا الإخلال يمسّ في العمق أهداف الثورة ويمس في العمق أيضا مصير تونس وأبنائها. ذلك ان اي اخفاق في حشد الناخبين وتأمين توجههم نحو مكاتب الاقتراع سوف يصيب كل البلاد بانتكاسة… وان اي مقارنة بين الانتخابات القادمة والانتخابات التي سبقت (أكتوبر 2011) سوف تكون بمثابة الكارثة لأنه تجوز مقارنة ما لا يمكن مقارنته. فتلك انتخابات متسرّعة… لانتخاب مجلس وطني تأسيسي، وهذه انتخابات رئاسية وتشريعية يقودها دستور وقوانين دائمة.
هنا يكمن دور السياسيين الصادقين الذين يريدون لتونس مصيرا يرتضيه ويتمناه شعبها، وذلك من خلال عملية واسعة النطاق لدفع المواطنين نحو مكاتب التسجيل وبعد نحو مكاتب الاقتراع…
بدون هذه الشروط لن يكون للعملية الانتخابية اي معنى…
… وفي أعرق الديمقراطيات.
“الشروق” التونسية

اقرأ أيضا

الحوار الاجتماعي.. “CDT” تشدد على الوفاء باتفاقات سابقة وتنفيذ التزامات قطاعية

شددت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، على ضرورة الوفاء باتفاقات مؤسسة للحوار الاجتماعي، محذرة الحكومة مما اعتبرته مغبة التمادي في الإخلال بالالتزامات الاجتماعية.

انطلاق الدورة الـ29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

انطلقت مساء أمس السبت، بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

سيام 2024.. توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقات أفضل رؤوس الماشية

جرى أمس السبت بمكناس، حفل توزيع الجوائز على المربين الفائزين في مسابقات اختيار أفضل رؤوس الماشية في المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب في دورته السادسة عشرة، الذي نظم تحت رئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *