تدابير لحماية هاتفك الذكي من القرصنة

صفاء صبري
فن وثقافة
صفاء صبري3 أغسطس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
تدابير لحماية هاتفك الذكي من القرصنة

أوضح خبراء تكنولوجيا المعلومات أن ملايينالهواتف الذكية المزودة بنظام تشغيل غوغل أندرويد تكون عرضة لهجمات القراصنة عن طريق إرسال رسائل MMS الخبيثة.

تنتشر الثغرات الأمنية لواجهة الملتيميديا في معظم الهواتف الذكية القديمة بصفة خاصة، والتي لم تعد تتلقى أية تحديثات أمنية للتغلب على أوجه القصور وسد الثغرات الأمنية.

كما أن هواتف أندرويد الأحدث قد تصبح عرضة لمثل هذه الهجمات، ولذلك يتعين على المستخدم اتخاذ بعض التدابير والإجراءات الوقائية، ومنها:

المزيد: بالصور: أنحف الهواتف الذكية في العالم

– تطبيق Hangouts
إذا كان المستخدم يعتمد على تطبيق غوغل Hangouts للتراسل الفوري، فيمكنه منع التنزيل التلقائي لملفات الملتيميديا من رسائل MMS في إعداد التطبيق. وللقيام بذلك ينصح مركز Internet Storm Center، الذي يراقب الأنشطة الضارة عبر شبكة الإنترنت، بأنه يتعين على المستخدم إزالة علامة التأشير الموجودة أمام الخيار “التنزيل التلقائي للرسائل MMS” تحت بند “رسائل MMS”.

– غوغل Messenger
يتوافر لأصحاب الأجهزة الجوالة المزودة بنظام غوغل أندرويد 5 على الأقل تطبيق غوغل Messenger لتطبيق افتراضي لتبادل الرسائل النصية القصيرة SMS ورسائل الملتيميديا MMS. وفي هذه الحالة يتعين على المستخدم تعطيل وظيفة “الاستدعاء التلقائي” في إعدادات التطبيق تحت بند “متقدم”.

– تطبيق سامسونغ SMS
يتعين على المستخدم في تطبيق سامسونغ للرسائل النصية القصيرة تعطيل وظيفة التنزيل التلقائي للرسائل تحت بند “رسائل الملتيميديا”.

– البرامج الأخرى
إذا كان تطبيق التراسل الفوري الافتراضي بالهواتف الذكية أو الحواسب اللوحية لا يسمح بمثل هذه الإعدادات، فإنه يتعين على المستخدم التحويل إلى أحد برامج التراسل الفوري الأخرى مثل Hangouts أو غوغل Messenger، وهناك حل آخر يتمثل في حظر تلقي الرسائل من الأشخاص غير المعروفين بشكل عام، إذا كان تطبيق الرسائل النصية القصيرة SMS يسمح بذلك.

– التحديثات
ينصح المكتب الاتحادي لأمان تقنية المعلومات بأنه يتعين على أصحاب الهواتف الذكية المزودة بالإصدارات القديمة من نظام غوغل أندرويد حتى نسخة 4.0 بضرورة تحديث نظام التشغيل إلى الإصدار 4.1 أو الإصدارات الأحدث، وخاصة في الموديلات القديمة أو الأجهزة ذات الميزانيات المحدودة.

المزيد: بالصور: تطبيق عربي يحول الهاتف إلى فأرة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق