حضور مغربي وازن في القوائم القصيرة لجائزة “كتارا” للرواية العربية بمختلف فئاتها

متابعة

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي بقطر (كتارا)، اليوم الاثنين، عن قائمة بأفضل تسعة أعمال مشاركة في الدورة العاشرة لجائزة (كتارا) للرواية العربية، من ضمنها روايات ودراسات نقدية مغربية.

وتشمل القائمة فئات الروايات المنشورة والروايات غير المنشورة، وروايات الفتيان غير المنشورة، والدراسات النقدية غير المنشورة والبالغ مجموعها 36 رواية ودراسة نقدية، مؤهلة للفوز بجائزة كتارا للرواية العربية.

وبحسب بيان للمؤسسة فقد ضمت قائمة الـ9 لفئة الروايات غير المنشورة روائيين من سبع دول عربية، على رأسها المغرب بثلاث روايات، وهي “ثمة مرآة لاتعكس ظلها” لعبد الغني حدادي، و”على مر الجراح” لشيماء روام، و”عبث” لياسين كني، إلى جانب رواية واحدة من كل من مصر، وسوريا، واليمن، والجزائر، وليبيا، وموريتانيا.

وتضم قائمة الـ9 لفئة روايات الفتيان غير المنشورة روائيين من سبع دول عربية، منها المغرب برواية “اللجوء الى الكوكب الرمادي” لحورية الظل علاوة على مصر بـ3ثلاث روايات، ورواية واحدة من كل من الكويت، الامارات، الجزائر، الأردن، سوريا.

وتضم قائمة الـ9 لفئة الدراسات النقدية غير المنشورة نقادا من سبع دول عربية على رأسها المغرب بثلاث دراسات نقدية، وهي “تخييل الهوية في الرواية العربية “لبوشعيب الساوري، و”التأويل البلاغي للرواية: إشكالات وتطبيقات” لحسن الطويل” و”الرواية العربية والذاكرة الجمعية” لزوهير سوكاح، إلى جانب دراسة واحدة من كل من مصر، والأردن، والسودان، والعراق، والجزائر، وتونس.

وبالنسبة لقائمة الـ9 لفئة الروايات التاريخية فضمت روائيين من أربع دول عربية، منها المغرب بدراستين هما “حاجب السلطان” لصلاح الدين أقرقر، و “الاستبقاء في ضيافة الاشقاء” لمحمد مباركي، علاوة على مصر باربع روايات، تلتها كل من العراق بروايتين ثم رواية واحدة من الأردن.

اقرأ أيضا

من تونس.. الشرقاوي يبرز خصوصيات مقاربة وكالة بيت مال القدس الشريف بقيادة الملك

أكد محمد سالم الشرقاوي المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، اليوم الخميس بالعاصمة التونسية، أن الوكالة التابعة للجنة القدس، برئاسة الملك محمد السادس، تقارب الوضع بالمدينة المقدسة، ومن ثم القطاعات الاجتماعية بها، انطلاقا من فهم صحيح لخصوصية المدينة ولمركزها القانوني، ولطبيعة التحديات التي تواجهها.

البنك الدولي يعتزم استخدام ضمانات لاستقطاب تمويلات دولية صوب المغرب

أكد نائب الرئيس التنفيذي لوكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، التابعة لمجموعة البنك الدولي، هيروشي ماتانو، أن البنك الدولي يعتزم استخدام ضمانات لاستقطاب المزيد من التمويلات الدولية صوب المغرب.

فيديو: ملياردير يتجول خارج كبسولة “سبيس إكس” في الفضاء

خاض رائدا فضاء من كبسولة تابعة لشركة سبيس إكس أول تجربة سير في الفضاء عبر …