كناوة

موعد الدورة الـ25 من مهرجان كناوة وموسيقى العالم

تحتضن مدينة الصويرة، خلال الفترة الممتدة ما بين 27 و29 من يونيو المقبل، فعاليات الدورة الـ25 من مهرجان كناوة وموسيقى العالم بحضور نجوم الموسيقى الكناوية.

ويقدم المهرجان، على امتداد ثلاثة أيام، 400 فنان، من بينهم 34 معلما كناويا، سيحيون 53 حفلا موسيقيا، ستة منها في فن المزج، منها حفل الافتتاح الذي سيجع بين أنماط موسيقية متعددة من كناوة والباتوكادا البرازيلية والفلامينكو الإسباني والزوالي الآتي من ساحل العاج.

ويعد كل من المعلمين حسن بوصو، ومولاي الطيب الذهبي، ومجموعة دامبيلي، والفنانون نينو دو لوس راييس، وإيلي أيي بتقديم عرض احتفالي باذخ ومبهج.

وتحتضن منصات المهرجان حفلات وسهرات متنوعة سيحييها فنانين مميزين من بينهم الرابور الفلسطيني المتعدد اللغات سان لوفون (اسمه الحقيقي مروان عبدالحميد)، والثنائي القوي “العيطة مون أمور”، المكون من المغنية وداد مجمع والموسيقي التونسي خليل ابي اللذان يعملان على أداء تراث العيطة الشعبي بطريقة مبتكرة تتلاءم والنفس المعاصر.

وجدير بالذكر، ستشهد دورة هذه السنة إطلاق مشروعين جديدين، الأول يندرج في إطار النهج الذي سطره المهرجان، منذ سنوات عدة، والساعي إلى وضع المملكة في قلب التميز الموسيقي العالمي وتشجيع المواهب المنتمية للقارة الإفريقية، بينما يندرج المشروع الثاني ضمن مبادرات المهرجان المتعددة والهادفة إلى تعميق البحث والمعرفة حول التراث الكناوي وسبل صيانته وضمان انتقاله.