وفاة الموسيقار المصري حلمي بكر

عبد اللطيف الصلحي
سلايد شوفن وثقافة
عبد اللطيف الصلحي1 مارس 2024آخر تحديث : منذ شهر واحد
وفاة الموسيقار المصري حلمي بكر

متابعة

غيّب الموت الموسيقار المصري حلمي بكر مساء الجمعة، عن عمر يناهز الـ 86 عاما وذلك بعد صراع مع المرض استمر طيلة الأشهر الماضية.

وقال نقيب الموسيقيين المصريين مصطفى كامل إن الموسيقار حلمي بكر توفي بعد مشوار طويل قدم خلاله أكثر من 1000 أغنية لأجيال متعاقبة من المغنيين المصريين والعرب.

وكانت الحالة الصحية لبكر قد تدهورت خلال الأشهر الثلاثة الماضية وتلقى الرعاية الطبية في أحد المستشفيات قبل أن يكمل العلاج بالمنزل.

ولد حلمي عيد محمد بكر في دجنبر سنة 1937 وتخرج في المعهد العالي للموسيقى العربية كما حصل بالتوازي على بكالوريوس كلية التجارة ثم عمل معلما للموسيقى بإحدى المدارس قبل أن يستقيل ويتفرغ للموسيقى.

لحن لكبار المطربين أمثال ليلى مراد ووردة الجزائرية وفايزة أحمد ونجاة الصغيرة.

وضع بكر موسيقى العديد من المسرحيات منها “حواديت” لفرقة أضواء المسرح، و”سيدتي الجميلة” لفؤاد المهندس وشويكار.

وفي السينما وضع موسيقى أفلام من بينها “شيء من العذاب” و”المجانين الثلاثة” و”لمن تشرق الشمس”. اشترك في تلحين فوازير رمضان على مدى أكثر من 15 عاما إذ قدم مع نيللي “الخاطبة” و”أم العريف”، ومع شريهان “حول العالم”، ومع يحيى الفخراني “المناسبات”.

نال حلمي بكر خلال مشواره عددا من الجوائز والتكريمات، منها أحسن ملحن عربي عام 1975.

وقد حرص عدد من الوسط الفني على نعي الملحن الراحل، فكتبت المطربة سميرة سعيد عبر حسابها على منصة إكس: “خبر محزن رحيل الموسيقار الكبير حلمي بكر”.

كما نعته المطربة التونسية لطيفة، وكتبت على حسابها على منصة إكس: “ألف رحمة ونور على روحك، أنت مدرسة عظيمة وقيمة وقامة فنية على مستوى العالم العربي فنك سيظل يعلم أجيالا”.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق