وفاة الموسيقار المصري حلمي بكر

متابعة

غيّب الموت الموسيقار المصري حلمي بكر مساء الجمعة، عن عمر يناهز الـ 86 عاما وذلك بعد صراع مع المرض استمر طيلة الأشهر الماضية.

وقال نقيب الموسيقيين المصريين مصطفى كامل إن الموسيقار حلمي بكر توفي بعد مشوار طويل قدم خلاله أكثر من 1000 أغنية لأجيال متعاقبة من المغنيين المصريين والعرب.

وكانت الحالة الصحية لبكر قد تدهورت خلال الأشهر الثلاثة الماضية وتلقى الرعاية الطبية في أحد المستشفيات قبل أن يكمل العلاج بالمنزل.

ولد حلمي عيد محمد بكر في دجنبر سنة 1937 وتخرج في المعهد العالي للموسيقى العربية كما حصل بالتوازي على بكالوريوس كلية التجارة ثم عمل معلما للموسيقى بإحدى المدارس قبل أن يستقيل ويتفرغ للموسيقى.

لحن لكبار المطربين أمثال ليلى مراد ووردة الجزائرية وفايزة أحمد ونجاة الصغيرة.

وضع بكر موسيقى العديد من المسرحيات منها “حواديت” لفرقة أضواء المسرح، و”سيدتي الجميلة” لفؤاد المهندس وشويكار.

وفي السينما وضع موسيقى أفلام من بينها “شيء من العذاب” و”المجانين الثلاثة” و”لمن تشرق الشمس”. اشترك في تلحين فوازير رمضان على مدى أكثر من 15 عاما إذ قدم مع نيللي “الخاطبة” و”أم العريف”، ومع شريهان “حول العالم”، ومع يحيى الفخراني “المناسبات”.

نال حلمي بكر خلال مشواره عددا من الجوائز والتكريمات، منها أحسن ملحن عربي عام 1975.

وقد حرص عدد من الوسط الفني على نعي الملحن الراحل، فكتبت المطربة سميرة سعيد عبر حسابها على منصة إكس: “خبر محزن رحيل الموسيقار الكبير حلمي بكر”.

كما نعته المطربة التونسية لطيفة، وكتبت على حسابها على منصة إكس: “ألف رحمة ونور على روحك، أنت مدرسة عظيمة وقيمة وقامة فنية على مستوى العالم العربي فنك سيظل يعلم أجيالا”.

اقرأ أيضا

الحوار الاجتماعي.. “CDT” تشدد على الوفاء باتفاقات سابقة وتنفيذ التزامات قطاعية

شددت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، على ضرورة الوفاء باتفاقات مؤسسة للحوار الاجتماعي، محذرة الحكومة مما اعتبرته مغبة التمادي في الإخلال بالالتزامات الاجتماعية.

انطلاق الدورة الـ29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

انطلقت مساء أمس السبت، بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

سيام 2024.. توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقات أفضل رؤوس الماشية

جرى أمس السبت بمكناس، حفل توزيع الجوائز على المربين الفائزين في مسابقات اختيار أفضل رؤوس الماشية في المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب في دورته السادسة عشرة، الذي نظم تحت رئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي.