الرئيسية / منوعات / الزعيم الكوبي فيديل كاسترو يحتفل بميلاده بزي المنتخب الجزائري
فيديل

الزعيم الكوبي فيديل كاسترو يحتفل بميلاده بزي المنتخب الجزائري

احتفل الزعيم الثوري فيديل كاسترو ومعه الشعب الكوبي بميلاده نهاية الاسبوع الماضي، بعد استعدادات دامت لاكثر من شهر لتكريم “القائد” الذي قاد ثورة 1959 وأقام دولة شيوعية على أعتاب الولايات المتحدة ونجا كما يقال من مئات من محاولات الاغتيال.

وظهر فيدال كاسترو بمناسبة احتفاله بعيد ميلاده التسعين، وكلل مرة كان فيدال كاسترو يرتدي زيا رياضي، غير ان هذه المرة لم يكن زيا معهودا لدي الشعب الكوبي، حيث ارتدى الزعيم الشيوعي البدلة الرياضية الرسمية للمنتخب الجزائري لكرة القدم خلال كأس العالم الأخيرة.

والتهب مواقع التواصل الاجتماعي بالجزائر، عقب نشر صور استقبال فيدال كاسترور الرئيس الفنزويلي، نيكولا مادورو بمناسبة احتفال كوبا بعيد ميلاد التسعين لكاسترو، وظهر هذا الأخير يرتدي البدلة الرياضية الرسمية للمنتخب الوطني لكأس العالم 2014 بالبرازيل.

ويلقى كاسترو انتقاد كثير من أبناء كوبا بسبب تقييد الحريات الشخصية وفرض اقتصاد موجه على غرار الاقتصاد السوفيتى يشيد به آخرون لتحرير كوبا من الهيمنة الأمريكية وتوفيرها الرعاية الصحية والتعليم.

وسلم فيدل مقاليد الحكم فى عام 2008 إلى أخيه الأصغر راؤول بسبب مرض أصابه فى الأمعاء وكاد أن يفتك به. لكنه ظل محتفظا بلقب “الزعيم الأسطورى”.

ومنذ ذلك الحين لم يعد فيدل يظهر على الملأ إلا فيما ندر وازداد شحوبا وبات يرتدى الملابس الرياضية المريحة بدلا من الزى العسكرى الزيتونى الذى اعتاد الظهور به.وربما يلتقى فيدل بالرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو الذى يصل هافانا.