إسرائيل تطمع في الضغط العربي على الفلسطينيين لعودة المحادثات

عبد العالي الشرفاوي
دولي
عبد العالي الشرفاوي10 يونيو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
إسرائيل تطمع في الضغط العربي على الفلسطينيين لعودة المحادثات

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الثلاثاء إنه يأمل أن تضغط الدول العربية على الفلسطينيين للعودة إلى المحادثات من أجل التوصل لحل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
وفي كلمة أمام مؤتمر استراتيجي قرب تل أبيب أنحى نتنياهو باللوم على الفلسطينيين في الجمود الذي اعترى المحادثات منذ 14 شهرا لكنه قال إنه يشعر بأن هناك فرصة لتجديد المحادثات إذا أمكن إقناع الفلسطينيين.
وقال خلال مؤتمر هرتزيليا السنوي “ربما تكون هناك فرصة لأن بعض الدول العربية تتفق سرا مع (موقفي)… وربما تكون في وضع يسمح لها بالتأثير على الفلسطينيين لتبني نهج أكثر توافقا وأكثر إيجابية.”
وانهارت محادثات السلام في أبريل2014 بسبب خلافات بشأن البناء الاستيطاني الإسرائيلي في أراض محتلة يريدها الفلسطينيون لإقامة دولة وبسبب اتفاق الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على تشكيل حكومة وفاق وطني.
ومثل إسرائيل تشعر دول الخليج بالقلق من برنامج إيران النووي الذي يرونه خطرا على أمنهم. وتقول إيران إن أهدافها النووية سلمية خالصة.
وسلمت فرنسا في الآونة الأخيرة وثيقة عمل لدول الجامعة العربية للاستعداد لقرار من مجلس الأمن الدولي سيحدد معايير لمحادثات السلام الجديدة وإطارا زمنيا من 18 إلى 24 شهرا للإنتهاء منها.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق