تونس

تونس.. تظاهرة تطالب بالإفراج عن نساء اعتقلن لانتقادهن الرئيس سعيد

نظمت أكثر من جهة في تونس، أمس الثلاثاء، مظاهرة شارك فيها المئات ووقفات احتجاجية في العاصمة تونس، بمناسبة حلول العيد الوطني للمرأة، داعين إلى الإفراج عن نساء اعتقلن لانتقادهن الرئيس قيس سعيّد.

وتجمع أنصار الحزب الدستوري الحر قرب مقر وزارة شؤون المرأة والأسرة مطالبين بالإفراج عن زعيمة الحزب عبير موسي المسجونة منذ أكتوبر الماضي.

وقالت كريمة بريني رئيسة جمعية المرأة والمواطنة: “للأسف، اليوم هو يوم غضب من أجل النساء السجينات بسبب آرائهن السياسية (و) نشاطهن في المجتمع”. مضيفة: “نحن غاضبون ونطالب بالحرية لجميع النساء المعتقلات”.

من جانبها، استنكرت شيماء عيسى، شخصية معارضة وعضو في جبهة الخلاص الوطني تم سجنها أيضا في عهد سعيّد، الاعتقالات وظروف الاحتجاز خلف القضبان. وقالت خلال مشاركتها في المظاهرة التي جمعت مختلف الطيف السياسي: “لا يسعني إلا أن أتضامن معهن، لأنني عشت ما يعشنه حاليا”.

ونددت جماعات حقوقية مؤخرا بـ”تراجع” الحريات في تونس، مهد انتفاضات الربيع العربي، والمنحى “الاستبدادي” الذي تأخذه السلطة.

فمنذ إحكام قيس سعيد، الذي انتخب ديمقراطيا عام 2019، قبضته على مقاليد السلطة بالبلاد في2021 وتفرده بالحكم، تم اعتقال عدد من معارضيه وبينهم نساء.

اقرأ أيضا

تونس

تونس.. حملة اعتقالات واسعة تطال منتسبي حركة النهضة

أفاد حزب حركة النهضة التونسي اليوم الخميس بأن حملة اعتقالات واسعة طالت العشرات من منتسبيه في مختلف محافظات البلاد. وقالت الحركة في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على منصة "الفايسبوك":

تونس

تونس.. المحامون يحتجون على “التضييقات الممارسة ضدهم”

قرّرت الهيئة الوطنية للمحامين التونسيين الدخول في سلسلة من التحركات الاحتجاجية وحمل أعضائها الشارة الحمراء احتجاجا على “التضييقات الممارسة ضدهم”. وبحسب بيان أصدرته الهيئة (نقابة المحامين)، “قرر مجلس الهيئة الوطنية للمحامين،

تونس

تونس.. الحكم بالسجن على سياسيين بارزين ومنعهم من الترشح للرئاسيات مدى الحياة

أعلن القضاء التونسي تثبيت الحكم الابتدائي بحق مرشحَين سابقين للانتخابات الرئاسية المقررة في 6 أكتوبر المقبل. وقضت محكمة الاستئناف بتونس العاصمة بإقرار وتثبيت الحكم الابتدائي القاضي بالسجن مدة 8 أشهر في حق كل من عبد اللطيف المكي ونزار الشعري ومتهم ثالث مُحال معهما على القضاء