تونس

تونس.. المعارضة تحذر من جعل الانتخابات “محفلا” لتزكية ولاية ثانية لقيس سعيد

حذّرت المعارضة التونسية من جعل الانتخابات الرئاسية المقبلة جسرًا لإعادة انتخاب الرئيس الحالي قيس سعيد، بسبب استمرار الاعتقالات والتضييق على منافسيه.

وقال الوزير الأسبق والقيادي في “جبهة الخلاص الوطني” التونسية سمير ديلو “إنّ الجبهة معنية بالانتخابات الرئاسية المرتقبة في أكتوبر المقبل، لكن الشروط الدنيا للتنافس النزيه في هذه الانتخابات غير متوفرة”.

وفي سياق متصل، قال الأمين العام لحزب “التيار الديمقراطي” نبيل حجي إن “دور كل الفاعلين السياسيين هو الضغط حتى لا تكون الانتخابات المقبلة تزكية ومبايعة للرئيس قيس سعيد”.

وتُعدّد جبهة الخلاص ما أسمتها “أسبابًا وجيهة للاعتقاد”، بأنّ السلطة تتّجه نحو تنظيم انتخابات دون منافسة.

واعتبرت أنّ اعتقال الأمين العام للحركة العجمي الوريمي، وتقييد حركة القيادي في الجبهة والمرشّح الرئاسي عبد اللطيف المكي، أبلغ دليل على سلوك إقصائي صريح.

ومن أجل إيضاح موقفها من الانتخابات، تعدّد المعارضة قائمة المعتقلين ومن بينهم تسعة أمناء عامين لأحزاب سياسية، وتناقضات السلطة وإخلالات المسار الانتخابي، وتتمسك بالضغط لجعله استحقاقًا لمنافسة سعيد لا محفلًا لتزكيته لولاية ثانية.

اقرأ أيضا

تونس

تونس.. سباق الرئاسة وسط ظل جدل بشأن المناخ السياسي

يقترب موعد الانتخابات الرئاسية في تونس، في ظل جدل متواصل بشأن المناخ السياسي. إذ ترى أطراف حقوقية ومعارضة أن السلطة تسعى إلى إقصائها. ويؤكد المناخ العام في تونس المخاوف بشأن نية السلطة القائمة إجراء انتخابات

تونس

تونس.. تعديل وزاري واسع يشمل حقيبتي الدفاع والخارجية قبيل الرئاسيات

في خطوة مفاجئة، أجرى الرئيس التونسي قيس سعيد تعديلا وزاريا شمل أغلب الوزارات باستثناء بعض الحقائب من بينها العدل و المالية و ذلك قبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية. ويأتي هذا التعديل وسط أزمة سياسية واتهامات للرئيس بملاحقة المترشحين للسباق الرئاسي لضمان فوزه بولاية ثانية من قبل المعارضة.

تونس

تونس.. منظمة تتهم هيئة الانتخابات بالعمل على إبقاء قيس سعيد في الحكم

وجهت المنظمة التونسية “أنا يقظ” المتخصصة بمراقبة الانتخابات وعمل السلطة التنفيذية" اتهامات إلى هيئة الانتخابات، مشيرة إلى أن هده الاخيرة تعمل على تمكين الرئيس قيس سعيد من البقاء في الحكم وقطع الطريق على منافسيه. وقالت المنظمة إنها تلقت “إعلاما من قبل الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات