الهجرة غير الشرعية

كانوا في رحلة بحث عن حياة أفضل.. إيطاليا تسلم تونس جثث مهاجرين توفوا السنة الماضية

سلمت السلطات الإيطالية تونس ست جثث لمهاجرين غرقى من بين مواطنيها الذي توفوا في موجات الهجرة غير القانونية ودفنوا في إيطاليا منذ أشهر. وكان الضحايا من بين حوالي 60 مهاجرا على متن قارب انطلق من سواحل تونس ووصل بالفعل إلى السواحل الإيطالية ولقي ستة حتفهم بسقوطهم في البحر على مقربة من سواحل مدينة تراباني.

وعارضت عائلات الضحايا ومنظمات حقوقية في تونس دفن الجثث في إيطاليا على الرغم من تلقي القضاء الإيطالي عينات من الحمض النووي من عائلات الضحايا بتونس، والتي تؤكد هويتهم. وقالت الخارجية في تونس إن عينات الحمض النووي وصلت إلى الشرطة العلمية والفنية بباليرمو بصفة متأخرة لتزامنها مع فترة أعياد الميلاد.

وقال عماد بن سلطان رئيس جمعية “الأرض للجميع” المدافعة عن حقوق المهاجرين وحرية التنقل، لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ)، “ناضلنا لخمسة أشهر مع العائلات عبر الضغط في تونس وإيطاليا من أجل إعادتهم (الجثث). شعارنا دائما “الانسان ليس رقم وللأسف العديد من الجثث لمهاجرين أصبحوا أرقاما وهذا غير مقبول أخلاقيا”.

ويشار إلى أنه في 2023 انطلقت أعداد قياسية من المهاجرين عبر سواحل تونس بحثا عن حياة أفضل في الضفة الأخرى لحوض البحر المتوسط وقدر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أعداد الموتى الذين انطلقوا من سواحل تونس بأكثر من 1300 شخصاً.

اقرأ أيضا

المهاجرون الأفارقة

تونس.. السلطات تزيل خيام مهاجرين وسط تنديدات حقوقية

قامت قوات الأمن التونسية، اليوم الثلاثاء، بتفكيك مخيمات مؤقتة لمهاجرين غير شرعيين يحلمون بالوصول إلى أوروبا بالعامرة وجبنيانة التابعتين لولاية صفاقس.

البحرية الملكية

القوات المسلحة الملكية تقدم المساعدة لـ 52 مرشحا للهجرة غير الشرعية

اعترضت عناصر من القوات المسلحة الملكية مكلفة بمراقبة الساحل، أمس الأحد، على بعد 170 كلم جنوب مدينة الداخلة، قاربا جانحا وعلى متنه 52 مرشحا للهجرة غير الشرعية ينحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

تونس

معروف بانتقاده للرئيس التونسي.. الحكم بسجن الصحافي محمد بوغلاب

في ظل مخاوف من تراجع حرية الصحافة في تونس، قضت محكمة تونسية أمس الأربعاء بسجن الصحافي التونسي البارز محمد بوغلاب ستة أشهر بعد متابعته بتهمة الإساءة لموظف عمومي.