تونس

تونس.. احتجاجات لمعرفة مصير مفقودي “الهجرة”

عبر عدد من أهالي المفقودين أثناء الهجرة غير الشرعية من العائلات التونسية عن غضبهم نتيجة عدم توفر أية معطيات رسمية بشأن مصير أبنائهم الذين غادروا في اتجاه السواحل الإيطالية بشكل غير قانوني.

وتظاهرت عائلات 40 مهاجرا تونسيا، أمس الثلاثاء، فقد أثرهم منذ نحو شهر خلال محاولتهم عبور البحر المتوسط إلى أوروبا،  للمطالبة بمحاسبة المسؤولين.

ويشكّل الوضع الاقتصادي المتدهور مع نمو قدّر بـ1,2 بالمائة في 2023 (نصف النمو المسجّل في 2022) والبطالة البالغة نسبتها 38 بالمائة في صفوف الشباب، عوامل مفصلية في هذه الهجرة الجماعية.

وفي سنة 2023، وصل 155 ألفا و754 مهاجرا بصورة غير شرعية إلى إيطاليا، وكانت ثاني أكبر شريحة من هؤلاء من التونسيين (17304) بعد الغينيين (18204)، وفق وزارة الداخلية الإيطالية.

وقال الناطق الرسمي باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية رمضان بن عمر إن القيود المفروضة في أوروبا على التأشيرات “وتقصي الأغلبية الساحقة” كما و”العوامل الاقتصادية والاجتماعية” تفسّر هذه الظاهرة.

وشدّد على أن “الظروف المناخية” في إشارة إلى الجفاف الحاد الذي سجّل العام الماضي و”انعدام الاستقرار السياسي” منذ احتكار الرئيس قيس سعيّد السلطات في صيف 2021، عزّزا هذا المنحى.

اقرأ أيضا

المهاجرون الأفارقة

تونس.. السلطات تزيل خيام مهاجرين وسط تنديدات حقوقية

قامت قوات الأمن التونسية، اليوم الثلاثاء، بتفكيك مخيمات مؤقتة لمهاجرين غير شرعيين يحلمون بالوصول إلى أوروبا بالعامرة وجبنيانة التابعتين لولاية صفاقس.

مساعي جزائرية.. الرئيس التونسي يدعو إلى لقاء تشاوري حول تكتل مغاربي يستثني المغرب وموريتانيا

أعلنت الرئاسة التونسية، مساء اليوم السبت، أنه بدعوة من الرئيس قيس سعيد سيقوم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، بزيارة تونس، لأجل المشاركة في الاجتماع التشاوري الذي تحاول من خلاله الجزائر خلق تكتل جديد يصفه بعض المراقبين بـ"الهجين".

تونس

معروف بانتقاده للرئيس التونسي.. الحكم بسجن الصحافي محمد بوغلاب

في ظل مخاوف من تراجع حرية الصحافة في تونس، قضت محكمة تونسية أمس الأربعاء بسجن الصحافي التونسي البارز محمد بوغلاب ستة أشهر بعد متابعته بتهمة الإساءة لموظف عمومي.