رجل الأعمال والتائب السابق التونسي الجيلاني الدبوسي

تونس.. لجنة أممية تطالب السلطات بالتحقيق المعمق في وفاة نائب سابق

بعد مرور عدة سنوات على وفاته، عاد ملف قضية رجل الأعمال والنائب السابق التونسي الجيلاني الدبوسي مجددا الى الظهور على واجهة الأحداث، حيث طالبت لجنة حقوق الإنسان، الهيئة الأممية المسؤولة عن ضمان التطبيق السليم للميثاق الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، السلطات التونسية بالقيام بتحقيقات معمقة بخصوص الانتهاكات المحتملة لحقوق الإنسان، وملاحقة المسؤولين عنها قضائيا .

كما طالبت اللجنة من السلطات التونسية بتقديم رد عن التدابير المتخذة في غضون ستة أشهر، ونشرها للعموم.

ووجهت اللجنة الأممية انتقادات لاذعة للسلطات التونسية، بسبب “تقاعسها في حماية حياة الجيلاني الدبوسي من خلال دراسة الإدانات التي وجهت حول طريقة تدبير الرعاية الطبية”  للنائب السابق

وقد توفي الجيلاني الدبوسي رجل الأعمال والنائب السابق بمجلس النواب زمن بن علي بتاريخ 8 ماي 2014 وذلك بعد ساعات من إطلاق سراحه، وكان آنذاك يعاني من قصور كلوي، علما وأنه تم إيقافه يوم 8 أكتوبر 2011 حيث تم إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حقّه من قبل قلم التحقيق الأول بالمحكمة الابتدائية بجندوبة من اجل تهمة التحايل وافتكاك ملك الغير.

وتوجّهت عائلة الجيلاني الدبوسي، بعد سنوات من وفاته إلى لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بجنيف وتقدّمت يوم 15 مارس 2019 بشكاية ضدّ الدولة التونسية عن طريق هيئة الدفاع حول ظروف وفاة رجل الأعمال والنائب السابق بمجلس النواب.

اقرأ أيضا

المهاجرون الأفارقة

تونس.. السلطات تزيل خيام مهاجرين وسط تنديدات حقوقية

قامت قوات الأمن التونسية، اليوم الثلاثاء، بتفكيك مخيمات مؤقتة لمهاجرين غير شرعيين يحلمون بالوصول إلى أوروبا بالعامرة وجبنيانة التابعتين لولاية صفاقس.

تونس

معروف بانتقاده للرئيس التونسي.. الحكم بسجن الصحافي محمد بوغلاب

في ظل مخاوف من تراجع حرية الصحافة في تونس، قضت محكمة تونسية أمس الأربعاء بسجن الصحافي التونسي البارز محمد بوغلاب ستة أشهر بعد متابعته بتهمة الإساءة لموظف عمومي.

تونس

تونس.. قيس سعيد يطالب بسرعة محاكمة الموقوفين في قضية ”التآمر على أمن الدولة”

أوقفت السلطات التونسية منذ شهر فبراير 2023 قيادات سياسية بتهم بينها “التآمر على أمن الدولة”، …