غزة

غزة.. مشروع قرار أميركي بشأن القطاع على طاولة مجلس الأمن

أفادت مصادر إعلامية دولية بأن واشنطن طلبت التصويت مساء اليوم على مشروع قرارها بشأن غزة. يأتي ذلك فيما تقول روسيا إنها لن تدعمه كونه لا يشير بشكل واضح إلى وقف إطلاق نار، وستقدم مسودة قرار بديل.

وكان مجلس الأمن الدولي قد شهد جلسة عاصفة، مساء أمس الثلاثاء حول الحرب المشتعلة بين إسرائيل والفصائل المسلحة في غزة.

وفي الأمم المتحدة، طرحت الولايات المتحدة وروسيا خططا متنافسة بشأن المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين. فقد دعت واشنطن إلى هدنة بينما تريد روسيا وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية. وتعتبر الهدنة بشكل عام أقل رسمية وأقصر من وقف إطلاق النار.

وتدعم الدول العربية بقوة الدعوة إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية وسط دمار واسع النطاق للمباني في غزة.

ودعا السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعان إردان لاستقالة أنطونيو غوتيريش من منصبه كأمين عام للمنظمة الدولية، وذلك ردا على كلمة غوتيريش أمام مجلس الأمن الدولي بشأن الحرب في غزة.

وقال السفير الإسرائيلي عبر منصة “إكس” (تويتر سابقا) إن الأمين العام الذي يبرر القتل الجماعي للأطفال والنساء وكبار السن ليس مؤهلا لقيادة الأمم المتحدة، وفق وصفه.

وكان غوتيريش قد قال،  أمس الثلاثاء، خلال جلسة نقاش مفتوحة في مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في الشرق الأوسط إنه يدين بشكل لا لبس فيه هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، لكنه دعا إلى تذكر أن ذلك لم يحدث من العدم، لقد عاش شعب فلسطين “تحت احتلال خانق مدة 56 عاما”،

اقرأ أيضا

غزة

غزة.. إسرائيل تستعد لشن عملية شمال القطاع

لليوم الـ201، يواصل الاحتلال حربه على غزة، مخلفا شهداء وجرحى في غارات على رفح وأخرى على مناطق في شمال غزة، في حين واصل مئات المستوطنين اقتحام المسجد الأقصى في ثاني أيام عيد الفصح اليهودي.

غزة

غزة.. قصف عنيف وسط القطاع واقتحامات للمسجد الأقصى تزامنا مع عيد الفصح

في اليوم الـ200 من العدوان على غزة، واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفها المكثف على مناطق عدة من وسط القطاع، بينما شرع عدد من المستوطنين في اقتحام المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال صبيحة عيد الفصح.

غزة

غزة.. قصف مكثف على مناطق بالقطاع والأونروا تدق ناقوس الخطر بالضفة

في اليوم الـ199 من العدوان على قطاع غزة، لا تزال قوات الاحتلال الإسرائيلي تستهدف المدنيين بالقصف، وذلك بعد ارتكابها أمس 5 مجازر جديدة، مخلّفة عشرات الشهداء والجرحى.