أوباما في الرياض لتهدئة التوتر مع السعودية

هيثم شلبي
دولي
هيثم شلبي1 فبراير 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
أوباما في الرياض لتهدئة التوتر مع السعودية
70eaefc5bc6bfbfdd6ffa7ba31cfa7c1 - مشاهد 24

في مهمة لتهدئة التوتر مع السعودية بخصوص الخلاف حول البرنامج النووي الإيراني والصراع السوري، ينوي الرئيس الأمريكي باراك اُوباما زيارة السعودية في مارس/ آذار القادم، حسبما أعلنت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية.
ونقلت الصحيفة أمس الجمعة عن مسؤولين عرب لم تسمهم قولهم أن اُوباما سيلتقي خلال الزيارة بالعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في اجتماع قمة. كما نقلت “وول ستريت جورنال” عن مسؤول عربي كبير قوله: “إن الزيارة تتعلق بتدهور العلاقات” وتراجع الثقة. ورفضت متحدثة باسم البيت الأبيض التعليق.

وتكتسي علاقة واشنطن بالسعودية أهمية بالغة، بينما تواجه المنطقة تغيرات وتحديات سياسية وإقليمية. كما هدد أعضاء من الأسرة الحاكمة في السعودية بحدوث تصدع في العلاقة مع الولايات المتحدة احتجاجاً على ما يتصورونه تراخياً أمريكياً بشأن الصراع السوري، الذي أودى بحياة أكثر من 100 ألف شخص وكذلك التقارب الأخير بين الولايات المتحدة وإيران.
وأفادت الصحيفة أن الملك عبد الله سيستغل اللقاء أيضاً ليسأل اُوباما عن قراره عدم توجيه ضربات جوية لسوريا، وهو أمر تعتقد السعودية ومسؤولون عرب آخرون أنه عزز من وضع الرئيس السوري بشار الأسد. وكان مسؤولون أمريكيون وأمنيون آخرون قد قالوا الأسبوع الماضي إن الولايات المتحدة تزود فصائل المعارضة السورية “المعتدلة” بأسلحة خفيفة.
وتأتي زيارة اُوباما بعد زيارة قام بها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري للرياض.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق