المحكمة الدولية تحقق في ارتكاب بريطانيا “جرائم حرب” في العراق

بدأت المحكمة الجنائية الدولية بمدينة لاهاي التحقيق في جرائم الحرب المرتكبة من قبل القوات البريطانية في العراق بحسب ما ذكرت صحيفة “دايلي تلغراف” الإنجليزية.
وأشارت الجريدة أن أحد قضاة المحكمة بدأ في النظر في اتهامات موجهة للقوات البريطانية بتعذيب مئات المعتقلين والقيام بانتهاكات أخرى ما بين 2003 و 2008.
وتشكل هذه الخطوة بداية لإطلاق تحقيق رسمي من قبل المحكمة الدولية وهو ما يترك المجال مفتوحا أمام إمكانية متابعة جنود بريطانيين ومسؤولين في الجيش وسياسيين بتهم ارتكاب “جرائم حرب”.
وذكرت المحكمة أنها توصلت بملف حول القضية من لدن محامين يمثلون هيئات حقوقية تضمن أدلة تشير إلى لجوء الجيش البريطاني إلى الضرب واستعمال الصدمات الكهربائية والاعتداءات الجنسية وغيرها من وسائل الضغط النفسي في حق المعتقلين.
هذا وأشارت “دايلي تلغراف” أن وزير الدفاع السابق جيوف هون ووزير القوات المسلحة السابق آدم إنغرام من بين من وردت أسماءهم في ملف الاتهام.
إلى ذلك أعلنت الحكومة البريطانية أنها ترفض بشكل كلي الاتهامات الموجهة إليها وأن تحقيق المحكمة الدولية لا داعي له لأن مثل هذه الاتهامات تم البحث فيها مسبقا من قبل العدالة البريطانية.

اقرأ أيضا

أمام مقر الأمم المتحدة.. فرحات مهني يعلن ميلاد “دولة القبائل”

بشكل رسمي، أعلن فرحات مهني، رئيس الحركة من أجل استقلال منطقة القبائل المعروفة اختصارا بـ “ماك”، اليوم السبت، من أمام مقر الأمم المتحدة بالولايات المتحدة الأمريكية قيام دولة "جمهورية القبائل الديمقراطية" وعاصمتها تيزي وزو.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *