خبير لـ”مشاهد24″: تسجيل أول حالة إصابة بجدري القردة بالمغرب لا يدعو للقلق

قال الدكتور الطيب حمضي، الطبيب الباحث في السياسات والنظم الصحية، إن تسجيل أول حالة إصابة بجدري القردة في المغرب لا يدعو للقلق، مؤكدا أن هذا الأمر ليس بالمفاجئ، لأن الفيروس المسبب للمرض ينتقل بسهولة.

وأكد حمضي في تصريح لـ”مشاهد24″، أن تسجيل أول حالة إصابة بالمملكة يؤكد أن المنظومة الوطنية لليقظة والرصد الوبائي بالمغرب فعّالة وتقدم نتائج ملموسة بدليل أنه تم اكتشاف هذه الحالة.

وأوضح المتحدث، أن هدف نظام اليقظة والمراقبة هو الكشف المبكر عن الحالات الوافدة وكذلك تقليص انتشار الفيروس محليا إلى جانب التكفل بالمرضى، الذين ثبت إصابتهم بالفيروس من خلال عزلهم ومنحهم الأدوية اللازمة لمنع انتشار المرض، وفي نفس الوقت منع حدوث مضاعفات صحية لدى المصابين.

وزاد قائلا: “لا يوجد ما يدعو للقلق وإنما يجب رفع منسوب اليقظة في أوساط المجتمع”، موضحاً أن هذه اليقظة “تتمثل في الاهتمام بالنظافة الشخصية وتنظيف اليدين والتوجه إلى أقرب مستشفى في حالة معاينة شخص ما يعاني من أعراض جدري القردة للقيام بالفحوصات اللازمة، إلى جانب الابتعاد قدر الإمكان عن المصابين”.

وبالنسبة للأطباء والمهنيين الصحيين – يستطرد الدكتور حمضي – فيجب الاحتياط بشكل أكبر وتعزيز النظافة.

وأعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القردة (إم-بوكس) في المغرب، أمس الخميس، وذلك في إطار المنظومة الوطنية لليقظة والرصد الوبائي.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن الحالة تم اكتشافها ضمن البروتوكول الصحي المعتمد في المملكة منذ بدء هذا الإنذار الصحي العالمي، حيث “خضع المصاب للرعاية الصحية اللازمة في أحد المراكز الطبية المتخصصة بمدينة مراكش، وهو في حالة صحية مستقرة لا تستدعي القلق”.

وأفادت الوزارة بأن المصاب يتلقى الرعاية الطبية المناسبة وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة، ويخضع للمراقبة الطبية الدقيقة لضمان استقرار حالته، مضيفة أنه تم تفعيل إجراءات العزل الصحي والمتابعة الطبية اللازمة وفقا للمعايير الصحية الوطنية والدولية.

اقرأ أيضا

بعد عامين من سرقتها.. العثور على صورة شهيرة لتشرشل في إيطاليا

عُثِر في إيطاليا على صورة فوتوغرافية شهيرة للزعيم البريطاني الراحل ونستون تشرشل، كانت قد سُرقت …

بايتاس: جهات غير معروفة تُحرّض الشباب على الهجرة الجماعية

اتهم مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الخميس، …

كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة.. المنتخب المغربي يفوز على نظيره البنمي

فاز المنتخب المغربي على نظيره البنمي بنتيجة (6-3)، في المباراة التي جمعت بينهما، اليوم الخميس، على أرضية قاعة هومو أرينا بمدينة طشقند، لحساب الجولة الثانية للمجموعة الخامسة من منافسات كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة أوزبكستان-2024.