هذه كلفة مشروع الربط الكهربائي بين بريطانيا والمغرب

كشفت شركة “إكس لينكس فيرست” البريطانية أن التقلبات الاقتصادية والأسعار الدولية انعكست على تكلفة أطول خط كهرباء بحري عالميا، الذي يصل بين الرباط والمملكة المتحدة.

وارتفعت الكلفة التوقعية لهذا المشروع بملايير الدولارات بسبب الضغوط الاقتصادية، حسب ما أفادت به الشركة المشرفة على هذا المشروع غير المسبوق.

وأوضحت الشركة ذاتها، في بيان على موقعها الإلكتروني، أن الكلفة الحالية لتنفيذ هذا المشروع ستبلغ اعتبارا من الشهر الحالي ما بين 22 و24 مليار جنيه إسترليني، أي ما بين 27 و30 مليار دولار أمريكي، مقابل الكلفة السابقة التي كانت قدرت بحوالي 25 مليار دولار أمريكي.

كما قدرت تكلفة إنتاج الكهرباء التي سيولدها المشروع بما بين 70 و80 جنيها إسترلينيا لكل ميغاوات في الساعة، بناء على أسعار سنة 2012.

وبحسب الشركة فإن حوالي 60 في المائة من هذه الزيادة كانت مدفوعة بالضغوط التي تعرفها سلاسل التوريد، وكذا تأثير الأحداث العالمية على هذه الأخيرة، بما في ذلك الزيادات في تكاليف المواد الخام، فضلا عن الزيادة العالمية في الطلب على مصادر الطاقات المتجددة.

ونقل البيان، عن جيمس همفري، الرئيس التنفيذي للشركة ذاتها، قوله إن هذه التحديثات الجديدة التي تخص الأسعار تتماشى بشكل عام مع ما نشهده في السوق، مسجلا في الوقت ذاته أن “إكس لينكس” مازالت ملتزمة بتقديم مشروع الطاقة بين المغرب والمملكة المتحدة في العقد المقبل، لتوفير 8 بالمائة من الطلب على الكهرباء في المملكة المتحدة، مع طاقة نظيفة وموثوقة وبأسعار معقولة، إذ يتواصل إحراز تقدم جيد في زيادة رأس المال الخاص اللازم لتنفيذ المشروع.

اقرأ أيضا

بالأرقام.. تضاعف عدد الشكايات التي توصلت بها مفتشية الأمن الوطني سنة 2023

بلغ مجموع عدد الشكايات الذي توصلت بها المفتشية العامة للمديرية العامة للأمن الوطني من طرف المرتفقين 2447 شكاية سنة 2023، مقابل 1329 سنة 2022.

16 امرأة يتهمن الساحر العالمي كوبرفيلد بـ”الاعتداء” عليهن

اتهمت 16 امرأة الساحر العالمي الأمريكي ديفيد كوبرفيلد بأعمال «عنف واعتداء» في حقهنّ، وكانت بعضهنّ …

‏فرنسا-المغرب.. توقيع اتفاق حول الإنتاج المشترك والتبادل السينمائيين

وقع المغرب وفرنسا، اليوم السبت بمدينة كان، اتفاقا يهدف إلى إعطاء زخم جديد لتعاونهما في …