الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية تستنكر الهجمات على الصادرات المغربية

عبّرت الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، عن قلقها الشديد إزاء تعرض المنتجات المغربية المصدرة إلى أوروبا لهجمات متكررة.

وقالت الكونفدرالية إنها تندد بما أسمته “المغالطات الإعلامية التي تمس الفلاحين المغاربة باعتبارهم الضحايا المباشرين لهذه الهجمات”.

وشددت على عزمها العمل مع شركائها الأوروبيين للحفاظ على العلاقات التجارية لفائدة الطرفين، في إطار الاحترام المتبادل لتدفق المنتجات الفلاحية، بيد أنها أشارت إلى أنه لا يمكنها السماح بأي تصرف غير مقبول.

وتابعت الكونفدرالية، أن التبادل التجاري بين المغرب والاتحاد الأوروبي يجري في إطار اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والبلدان الأعضاء من جهة، والمملكة المغربية من جهة ثانية.

وأوضحت أن المبادلات الفلاحية بين المغرب والاتحاد الأوروبي خاضعة للمقتضيات الواردة في الاتفاق الفلاحي الذي يتكون من البروتوكول 1 و2 من اتفاقية الشراكة المغربية الأوروبية، الذي يخص المنتجات الفلاحية ومنتجات الصيد البحري.

وشددت على أن ذلك يفضي إلى استفادة الصادرات المغربية من المنتجات الفلاحية إلى الاتحاد الأوروبي من بعض الامتيازات التعريفية، وأن هذا الشيء ينطبق أيضا على صادرات المنتجات الفلاحية من الاتحاد الأوروبي إلى المغرب.