شركة بريطانية تكشف عن خططها لتطوير حقل الغاز بجرسيف

كشفت شركة “بريداتور” البريطانية (Predator) عن خططها لتطوير امتياز حقل الغاز بجرسيف.

وأكدت الشركة المعنية بصناعة النفط والغاز، أن تطويرها لحقل الغاز “جرسيف” سيتخذ مرحلتين؛ الأولى خلال شهر يناير الجاري، لتبدأ بعدها المرحلة الثانية. وفق ما ذكرته منصة “الطاقة”.

وتُخطط شركة “بريداتور” إلى بدء عمل المرحلة الأولى من برنامج اختبار الآبار بدون منصات حفر لحقل جرسيف الواعد لقطاع الغاز، قبل 25 من الشهر الجاري، وتمتد هذه المرحلة إلى نحو 14 يوما، إذ نجحت في توفير التمويل اللازم لانطلاق هذه المرحلة.

ووفق المصدر ذاته، تنطلق المرحلة الثانية من برنامج اختبار الآبار بدون منصات حفر في حقل الغاز المغربي “جرسيف”، مطلع شهر فبراير المقبل، وتمتد حتى بداية شهر مارس.

وتعتمد هذه المرحلة على استعمال أدوات وأنظمة التخلص من الرمال ساندجيت (SandJet) بدون منصات، وتعد نتائج المرحلة الأولى أساسا لإمكان تعديل الشروط التنظيمية لاتفاق تطوير الحقل.

وتُخطط الشركة لإنجاز خطوة جديدة في بئر “إم أو يو – 4” خلال مدة 12 يوما ضمن المرحلة الثانية، ورغم أنها وصفت هذه الخطوة بـ “المخاطرة” إلا أنها تعول عليها كثيرا لقرب البئر من خط أنابيب الغاز المغاربي المهم للبنية التحتية للقطاع.

وفي حال نجاح عمليات حفر البئر، قد يسمح ذلك بإنشاء سوق جديدة بالاعتماد على الغاز المغربي في إنتاج الكهرباء، بعد خضوعها لتقييمات أعمال الحفر خلال النصف الثاني من العام الجاري 2024.

اقرأ أيضا

بمشاركة المغرب.. بدء أشغال المؤتمر السادس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية بالقاهرة

انطلقت، اليوم السبت، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، أشغال المؤتمر السادس للبرلمان العربي …

مالك أخميس

بالفيديو.. مالك أخميس يحدد موقفه من السينما والمسرح والتلفزة.. ويصرح: “كنختار أدواري بعناية.. والزرق بيد الله”

قال الممثل المغربي مالك أخميس، في حوار مع موقع “مشاهد 24″، إنه يختار أدواره بعناية …

الملك يهنئ رئيس جمهورية سيراليون بمناسبة العيد الوطني لبلاده

بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية سيراليون، جوليوس مادا بيو، بمناسبة العيد …