MAROC CASABLANCA Vue sur la medina et la mosquée Hassan II Casa

بحضور فاعلين دوليين.. منتدى الأعمال بالدارالبيضاء يضع خطوات السيادة الاقتصادية الإفريقية

احتضنت الدارالبيضاء، أشغال الدورة الرابعة من “منتدى شوازول إفريقيا للأعمال”، تحت شعار “السيادة الاقتصادية الإفريقية”.

وذكر بلاغ لـ “شوازول إفريقيا”، وهي مبادرة تستضيف أزيد من 800 من صناع القرار، وكبار الفاعلين الاقتصاديين والمؤسساتيين النافذين في إفريقيا وأوروبا والخليج، للتداول في جلسات نقاشية حول مواضيع تهم النمو بالقارة.

وناقش المحاضرون السيادة الاقتصادية في أفريقيا، مؤكدين على أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي في القارة في سياق يشهد توترات وشكوك على المستوى العالمي، مرتبطة بشكل خاص بالصدمات الخارجية الأخيرة مثل الأزمة الوبائية والصراع الروسي الأوكراني.

وسلطوا الضوء على الإمكانات الاقتصادية والديمغرافية للقارة، والحاجة إلى تطوير السيادة الاقتصادية الأفريقية، مبرزين الحاجة إلى استراتيجية لضمان مرونة أفريقيا، تتمحور حول التجارة بين الدول الأفريقية والاستثمارات في القطاعات المعززة للنمو.

وتميزت هذه الدورة من المنتدى باستقبال دولة البنين كضيف شرف، وسلط الضوء عليها في إطار جلسة نقاش مخصصة لفرص الاستثمار في البلاد. كما سيتم تمثيل البلد على أعلى مستوى.

اقرأ أيضا

تونس ليبيا الجزائر

دبلوماسي تونسي يقصف “القمة الثلاثية”

قال إلياس القصري، السفير التونسي الأسبق في كل من "سيول، ونيودلهي، وطوكيو، وبرلين"، إن "البعض يفسر ضعف اهتمام الرأي العام التونسي بمجريات القمة الثلاثية التونسية الجزائرية الليبية، بتونس، بعدم الاقتناع بجدوى ومخرجات هذه المبادرة الدبلوماسية..

المغرب يعرب عن استنكاره الشديد لاقتحام باحات المسجد الأقصى من طرف متطرفين

أعربت المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس، لجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، عن استنكارها الشديد وشجبها لاقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، من طرف بعض المتطرفين وأتباعهم وقيامهم بممارسات استفزازية تنتهك حرمته.

بنطلحة لمشاهد24: المغرب يكسب جولات جديدة في تكريس سيادته على الصحراء وسط تراكم أخطاء الخصوم

في وقت يراكم خصوم الوحدة الترابية للمملكة أخطاء تمس جوهر الشرعية الدولية، من قبيل التعامل مع الحركات الإرهابية والمتاجرة في التهريب والمخدرات، يكسب المغرب محافظا على هدوئه جولات جديدة على مستوى القضبة الوطنية، هكذا رسم محمد بنطلحة الدكالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض في مراكش، صورة واقع ملف الصحراء المغربية في ظل تجدد الدعم الدولي لسيادة المغرب على صحرائه ولمبادرة الحكم الذاتي.