البيضاء.. منع تجوال أو رعي المواشي والدواب بالشوارع يدخل حيز التنفيذ

قررت جماعة الدار البيضاء، منع تجوال أو رعي المواشي والدواب وغيرها من البهائم والحيوانات داخل المجال الحضري للجماعة.

وأصبح هذا القرار ساري المفعول بعد توقيعه من طرف رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، نبيلة الرميلي، تحت طائلة حجز المواشي وتحرير مخالفات وأداء غرامات مالية ومتابعات قضائية في حق المخالفين.

وحسب وثيقة حديثة صادرة عن جماعة الدار البيضاء، يشمل قرار المنع المناطق والساحات الخضراء وجميع الأماكن المشجرة بالمدينة، والأراضي الفارغة الغير مشيدة والواقعة في شوارع وأزقة المدينة، بالإضافة إلى الطرق العمومية والأرصفة والحدائق والممرات تحت أو فوق أرضية وكذا في الفضاءات المتواجدة بين التجمعات السكنية.

ونص القرار على منع إقامة إسطبلات خاصة بالدواب والمواشي وغيرها من الحيوانات داخل المجال الحضري لجماعة الدار البيضاء، كما يمنع أي تجميع للحيوانات والدواب أو المواشي داخل تراب الجماعة سواء للبيع أو لأغراض أخرى إلا بالأماكن أو الأسواق المخصصة لذلك وبعد الحصول على ترخيص مسبق، كما يمنع إقامة محلات لتربية وبيع المواشي وغيرها من الحيوانات بالأحياء والتجمعات السكنية دون الحصول على ترخيص مسبق.

كما منعت الجماعة استعمال الدواب والبهائم كالبغال والحمير والخيل لنقل البضائع والأشخاص أو استعمالها كوسيلة للبيع بالتجوال للمواد الغذائية أو غيرها أو جر العربات داخل المجال الحضري.

ويقصد بالعربات المجرورة بواسطة الدواب حسب منطوق هذا القرار العربات ذات الأربع عجلات والعربات ذات العجلتين.

وأكدت الجماعة، في قرارها، أن امتلاك أو تربية أي حيوان أليف كالقطط والكلاب داخل المجال الحضري لجماعة البيضاء، مشروط بالتقيد بالقوانين الجاري بها العمل وبتوفير شروط السلامة الصحية.

وأشار القرار إلى نصب علامة “ممنوع مرور العربات المجرورة بواسطة الدواب” بمجموعة من الأماكن والشوارع بعمالات مقاطعات عين السبع الحي المحمدي، ومولاي رشيد، وسيدي البرنوصي سيدي مومن، وعين الشق، والدار البيضاء أنفا، وابن مسيك، والحي الحسني، إضافة إلى جميع تراب عمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان.

وحول محاضر المعاينة بالمخالفات المضبوطة، فيؤهل لتحريرها، وفق الجماعة، علاوة على الأعوان المكلفين من طرف المصالح الجماعية المختصة، كل من أعوان الشرطة الإدارية والمراقبين الجماعيين، والسلطة المحلية في دائرة اختصاصها، والمصالح الأمنية في حدود اختصاصاتها.

وأبرز القرار أن كل مخالفة لمقتضيات هذا القرار يترتب عنها اتخاذ إجراءات، منها حجز الحيوانات والدواب والبهائم المضبوطة داخل المجال الحضري للجماعة وكذا الأماكن المشار إليها، وإيداعها بالحجز الجماعي، إضافة إلى حجز العربات المجرورة بواسطة الدواب المخالفة لمقتضيات هذا القرار وإيداعها بالحجز الجماعي، وكذا أداء الغرامات المالية عن مخالفة علامة “منع مرور العربات المجرورة بالدواب” وفقا للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل.

وأوردت الجماعة أنها ستعرض للبيع الدواب والمواشي وغيرها من الحيوانات المحجوزة وكذا العربات المجرورة بواسطتها بالمزاد العلني وفقا للمسطرة المنصوص عليها بالقرار الجبائي لجماعة الدار البيضاء، مشددة على المتابعات القضائية في حق المخالفين، والممتنعين عن الامتثال لمقتضيات هذا القرار.

اقرأ أيضا

خرج من السجن فقتلوه على طريقة الأفلام السينمائية

شهدت مدينة إزمير التركية، جريمة نفذها أفراد إحدى العصابات ضد شخص خرج من السجن مؤخراً، …

إدارة سجن الناظور تنفي مزاعم تسبب التعنيف والإهمال في وفاة سجينين

متابعة نفت إدارة السجن المحلي بالناظور المزاعم التي تداولتها بعض المواقع الإلكترونية بخصوص “وفاة سجين …

حموشي يبحث مع سفير باكستان سبل تعزيز التعاون الأمني

استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، اليوم الأربعاء بالرباط، سفير جمهورية باكستان الإسلامية لدى المملكة المغربية، محمد سامي الرحمان.