الرباح لمشاهد24: إلغاء القوانين التمييزية جوهر إصلاح مدونة الأسرة والمغرب يتخطى الشعارات

بثت التوجيهات الملكية بإعادة النظر في مدونة الأسرة، روحا جديدة في صفوف الفعاليات والهيئات النسائية بالمملكة، بشأن تجاوز عراقيل تواجه النساء المغربيات وتضعهن أمام طريق مسدود في حالات عديدة.

خديجة الرباح رئيسة الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، كشفت في تصريح لـ”مشاهد24″، أن الرسالة الملكية الموجهة إلى رئيس الحكومة، بخصوص إصلاح مدونة الأسرة، تفتح الباب على مصراعيه لإصلاح هام بعد مرور عشرين سنة على العمل بمقتضيات النص الحالي.

وسجلت أن ميزة هذا الإصلاح الذي تشرك فيه مختلف الهيئات المعنية بما فيها المجتمع المدني، توفره على ضمانات تلائم التحولات الحاصلة فيما يخص تركيبة الأسرة ووضع المرأة.

وأوضحت أن مضامين الخطاب الملكي في عيد العرش سنة 2022، وبلاغ الديوان الملكي الأخير، أظهرا الإرادة الملكية في إجراء تعديلات جوهرية على مستوى نص المدونة لصالح الأسرة المغربية، مشيرة إلى أن التعديل السابق على المدونة جرى سنة 2004 أي قبل دستور 2011، ما يجعله نصا متجاوزا مقارنة مع مقتضيات الدستور.

أيضا أبرزت الرباح، أنه طيلة عقدين من الزمن، مافتئت الحركة النسائية المغربية تعري ثغرات النص الحالي للمدونة، مردفة “كشفنا ثغرات تنزيل النص لأننا في علاقة مباشرة مع النساء المشتكيات الوافدات على مراكز الاستماع. هذه العملية أظهرت العديد من الثغرات على مستوى تفعيل مدونة الأسرة طيلة عقدين من الزمن. ومغرب 2024 ليس هو مغرب 2004”.

من جهة أخرى، اعتبرت رئيسة الهيئة الاستشارية المعتمدة لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، أن المملكة بحكم الدور القيادي الذي تلعبه قاريا وإقليميا، تريد أن تبعث بإشارات قوية على مستوى قضية المساواة.

وختمت بالتأكيد على أن المغرب بعدما قطع أشواطا كبيرة في تمكين النساء ودعم ولوجهن إلى مراكز القرار، قادر اليوم على أن يكشف بالبرهان أن المساواة لم تعد شعارات موسمية خلال احتفالات بأيام أممية أو وطنية، بل هي واقع معاش من خلال إلغاء جميع القوانين التمييزية.

اقرأ أيضا

بوريطة يتسلم رسالة خطية إلى الملك من رئيس غامبيا

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الغامبي، مامادو تانغارا، حاملا رسالة خطية إلى الملك محمد السادس، من رئيس جمهورية غامبيا أداما بارو.

لوديي يتباحث مع رئيس اللجنة العسكرية لـ”الناتو”

بتعليمات ملكية سامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، اليوم الاثنين بمقر الإدارة، وبحضور الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، الأميرال روب باور رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والذي يقوم بزيارة للمغرب من 28 إلى 30 أبريل الجاري.

طوب وفلوب: رسائل ليبية إيجابية للمملكة وجعجعة الجزائر بسبب خريطة المغرب

في هذا الفيديو ضمن فقرة "طوب وفلوب"، نرصد حدثين بارزين خلال الأسبوع الذي نودعه، الأول يهم العلاقات المغربية الليبية، والثاني يتعلق بالجعجعة التي تثيرها الجزائر بسبب خريطة المغرب.