وزارة التعليم توفد فرقا خاصة للمدارس المتضررة من الزلزال وتواكب التلاميذ والأساتذة

اتخذت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية بشأن زلزال الحوز، عدة تدابير لضمان الاستئناف السريع لتمدرس التلاميذ والتلميذات بالمناطق المتضررة ولمواكبتهم نفسيا.

وكشفت الوزارة في هذا السياق، أن خلايا الأزمة على الصعيدين المركزي والجهوي “أكاديمية جهة مراكش آسفي وأكاديمية جهة سوس ماسة، والإقليمي “المديريات الإقليمية بهاتين الجهتين”، تعمل على حصر الأضرار المادية في المؤسسات التعليمية وإيجاد الصيغ المناسبة لضمان الاستمرارية البيداغوجية.

ووفق الوزارة، تم وضع برنامج عمل من أجل الدعم النفسي للتلاميذ والتلميذات، يؤمن المواكبة لأولئك المتواجدين بالمناطق الأكثر تضررا من الزلزال. كما تم التنسيق من جهة أخرى، مع مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، لتقديم الدعم النفسي للأستاذات والأساتذة المعنيين، بغاية مساعدتهم على تخطي الظروف المرتبطة بهذه الظرفية.

أيضا تمت تعبئة فرق تقنية مكونة من مهندسين وتقنيين مختصين في مجالات البناء، من أجل إعداد بطائق تقنية خاصة بالمؤسسات التعليمية المتضررة، وتحديد نوعية التدخل اللازم من أجل إعادة بنائها أو تأهيلها.

جدير بالذكر أنه وفق حصيلة مؤقتة، توفي 7 أساتذة جراء الزلزال، فيما بلغ عدد المصابين 39 أستاذا، فيما تضررت 530 مؤسسة تعليمية و55 داخلية.

اقرأ أيضا

وسط انتقادات.. وزارة التعليم تروج لـ”نقاش مثمر” بالمنتدى الوطني للمدرس

تروج وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، للمنتدى الوطني للمدرس، على مختلف منصات التواصل الاجتماعي.

بعد زلزال الحوز.. عملية إزالة الأنقاض تصل مراحلها النهائية رغم التضاريس الوعرة

بلغت التدخلات الميدانية المتعلقة بإزالة أنقاض المساكن المهدمة بإقليم الحوز، جراء الزلزال الذي شهدته المنطقة في ثامن شتنبر الماضي، مراحلها الأخيرة بفضل الفعالية والسرعة اللازمتين التي أبانت عنهما السلطات المحلية وكافة المتدخلين رغم التضاريس الوعرة.

169 مدرسة مؤهلة تستقبل تلاميذ الحوز خلال الموسم الدراسي الجديد

تستقبل مؤسسات تعليمية مؤهلة ضمن برنامج إعادة بناء وتأهيل المؤسسات التعليمية المتضررة من زلزال الحوز، أكثر من 19.000 تلميذة وتلميذا خلال الموسم الدراسي 2025/2024.