وزارة التعليم توفد فرقا خاصة للمدارس المتضررة من الزلزال وتواكب التلاميذ والأساتذة

اتخذت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية بشأن زلزال الحوز، عدة تدابير لضمان الاستئناف السريع لتمدرس التلاميذ والتلميذات بالمناطق المتضررة ولمواكبتهم نفسيا.

وكشفت الوزارة في هذا السياق، أن خلايا الأزمة على الصعيدين المركزي والجهوي “أكاديمية جهة مراكش آسفي وأكاديمية جهة سوس ماسة، والإقليمي “المديريات الإقليمية بهاتين الجهتين”، تعمل على حصر الأضرار المادية في المؤسسات التعليمية وإيجاد الصيغ المناسبة لضمان الاستمرارية البيداغوجية.

ووفق الوزارة، تم وضع برنامج عمل من أجل الدعم النفسي للتلاميذ والتلميذات، يؤمن المواكبة لأولئك المتواجدين بالمناطق الأكثر تضررا من الزلزال. كما تم التنسيق من جهة أخرى، مع مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، لتقديم الدعم النفسي للأستاذات والأساتذة المعنيين، بغاية مساعدتهم على تخطي الظروف المرتبطة بهذه الظرفية.

أيضا تمت تعبئة فرق تقنية مكونة من مهندسين وتقنيين مختصين في مجالات البناء، من أجل إعداد بطائق تقنية خاصة بالمؤسسات التعليمية المتضررة، وتحديد نوعية التدخل اللازم من أجل إعادة بنائها أو تأهيلها.

جدير بالذكر أنه وفق حصيلة مؤقتة، توفي 7 أساتذة جراء الزلزال، فيما بلغ عدد المصابين 39 أستاذا، فيما تضررت 530 مؤسسة تعليمية و55 داخلية.

اقرأ أيضا

تعميم التعليم الأولي بالمملكة.. وزارة التربية الوطنية تكشف أرقاما مهمة

أفادت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بأن نسبة تعميم تمدرس أطفال الفئة العمرية بين 4 و5 سنوات بلغت 78.7 بالمائة برسم الموسم الدراسي 2023/2024.

مندوبية السجون

129 نزيلا يجتازون البكالوريا بالسجن المحلي عين السبع 1

يجتاز 129 مترشحة ومترشحا من النزلاء، الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد للبكالوريا (يونيو 2024)، بالسجن المحلي عين السبع 1 بالدار البيضاء.

برنامج إعادة البناء ما بعد زلزال الحوز .. ألمانيا تمنح قرضا بقيمة 100 مليون أورو

وقع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، ومديرة قسم في بنك التنمية الألماني، ساندرا روليدر، أمس الأربعاء بالرباط، عقد قرض بقيمة 100 مليون أورو، من أجل دعم برنامج إعادة بناء وتأهيل المناطق المتضررة من زلزال الحوز.