وزارة التعليم توفد فرقا خاصة للمدارس المتضررة من الزلزال وتواكب التلاميذ والأساتذة

اتخذت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية بشأن زلزال الحوز، عدة تدابير لضمان الاستئناف السريع لتمدرس التلاميذ والتلميذات بالمناطق المتضررة ولمواكبتهم نفسيا.

وكشفت الوزارة في هذا السياق، أن خلايا الأزمة على الصعيدين المركزي والجهوي “أكاديمية جهة مراكش آسفي وأكاديمية جهة سوس ماسة، والإقليمي “المديريات الإقليمية بهاتين الجهتين”، تعمل على حصر الأضرار المادية في المؤسسات التعليمية وإيجاد الصيغ المناسبة لضمان الاستمرارية البيداغوجية.

ووفق الوزارة، تم وضع برنامج عمل من أجل الدعم النفسي للتلاميذ والتلميذات، يؤمن المواكبة لأولئك المتواجدين بالمناطق الأكثر تضررا من الزلزال. كما تم التنسيق من جهة أخرى، مع مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، لتقديم الدعم النفسي للأستاذات والأساتذة المعنيين، بغاية مساعدتهم على تخطي الظروف المرتبطة بهذه الظرفية.

أيضا تمت تعبئة فرق تقنية مكونة من مهندسين وتقنيين مختصين في مجالات البناء، من أجل إعداد بطائق تقنية خاصة بالمؤسسات التعليمية المتضررة، وتحديد نوعية التدخل اللازم من أجل إعادة بنائها أو تأهيلها.

جدير بالذكر أنه وفق حصيلة مؤقتة، توفي 7 أساتذة جراء الزلزال، فيما بلغ عدد المصابين 39 أستاذا، فيما تضررت 530 مؤسسة تعليمية و55 داخلية.

اقرأ أيضا

وزارة التعليم تعزي في الأساتذة ضحايا حادثة أزيلال

توجهت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بالعزاء لأسر الأساتذة المتوفين إثر حادثة السير الأليمة التي وقعت أمس الأحد بإقليم أزيلال.

تلاميذ وأساتذة وجمعيات.. تتويج الفائزين في الدورة الأولى للمشروع الوطني للقراءة

جرى أمس الأحد بالرباط، توزيع الجوائز على الفائزين في منافسات الدورة الأولى (2023/2022) للمشروع الوطني للقراءة، المنظم تحت شعار "المغرب بألوان المعرفة" من طرف وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بشراكة وتعاون مع مؤسسة البحث العلمي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

بين تأدية الواجب والتضامن.. مجلة الشرطة تبرز تعاطي الأمن الوطني مع زلزال الحوز

يسلط العدد الجديد من مجلة الشرطة التي تصدرها المديرية العامة للأمن الوطني، باللغتين العربية والفرنسية، الضوء على تدبير الأمن الوطني لآثار الزلزال الذي شهده إقليم الحوز والمناطق المجاورة في الثامن من شتنبر الماضي، وذلك ضمن ملف خاص بعنوان "زلزال الحوز.. الأمن الوطني بين تأدية الواجب والتضامن الوطني".