خبير اجتماعي لـ”مشاهد24″: تضامن المغاربة متجذر منذ القدم وهذا السلوك أبهر العالم

مدّ تضامني أصيل، طفا على السطح مباشرة بعد الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز وغيرها من الأقاليم المجاورة، جسّد “تمغرابيت” التي تميز أمتنا.

وانخرط العديد من المواطنين بمختلف مشاربهم ومجموعة من الفاعلين الجمعويين في هذه الدينامية الاستثنائية للتعاون، حيث انتظموا في قوافل تضامنية جذبت أنظار العالم.

وقال علي شعباني، الأستاذ الباحث في علم الاجتماع بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسلا الجديدة، إن تجند المغاربة لمساعدة إخوانهم المتضررين جراء الزلزال هو سلوك ليس بالغريب عن المجتمع المغربي الذي تربى أفراده على التكافل ومساعدة الغير في أوقات المحن.

وأضاف شعباني في تصريح لـ”مشاهد24″، هذا التحرك الواسع والقوافل التضامنية أثلجت صدورنا وأعادت إلى الأذهان السلوك الحضاري الذي عبرت عنه فئة واسعة من المغاربة أثناء جائحة كورونا وأيضا قبل سنوات خلال زلزال الحسيمة وخلال فترات صعبة شهدها المغرب.

وزاد: “إنها قيمة متجذرة في فطرة الإنسان المغربي؛ ترعرع عليها في أسرته وحيه؛ بالمدن وأيضا بالقرى”، مبينا أن مظاهر التضامن “نلمسها في ثقافتنا مثلا أثناء حفر الآبار أو “التويزة” أو خلال فتح الطرقات وغيرها”.

وأكد المتحدث أن التضامن المغربي بات حديث العالم، حيث أعطى المغاربة درساً للجميع بأننا يدا واحدة.

اقرأ أيضا

طوب وفلوب: صمود المغرب في مواجهة زلزال الحوز ونشر الأخبار الزائفة واستغلال المبادرات التضامنية

في هذا الفيديو، ضمن فقرة "طوب وفلوب"، نرصد أحداثا مرتبطة بالزلزال الذي هز المملكة ليلة الثامن شتنبر الجاري، وقاربت حصيلة ضحاياه 3 آلاف شخص.

مادونا، زلزال الحوز

مادونا تتبرع لضحايا زلزال الحوز وتعلق: المغرب يحتل مكانة خاصة في قلبي

أعلنت المغنية الأمريكية مادونا عن تبرعها لصالح ضحايا الزلزال، الذي ضرب المغرب الأسبوع الماضي. واختارت …

فيصل فجر

فيصل فجر للشعب المغربي: “نحن معكم ورحم الله ضحايا الزلزال”

وجه الدولي المغربي فيصل فجر، لاعب فريق الوحدة السعودي لكرة القدم، رسالة مؤثرة للشعب المغربي، …