المغاربة أقل الشعوب تعميرا في شمال إفريقيا

عبد اللطيف الصلحي
سلايد شومجتمع
عبد اللطيف الصلحي29 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
المغاربة أقل الشعوب تعميرا في شمال إفريقيا

المغاربة من أكثر الشعوب الإفريقية تعميرا، وأقلهم عيشا مقارنة مع الدول المغاربية. هذا ما كشفت عنه صحيفة “دايلي تلغراف” البريطانية، استنادا إلى معطيات منظمة الصحة العالمية.
وبحسب المعطيات التي نشرتها الصحيفة، فإن أمل الحياة في تونس يبلغ 76 عاما، ما يجعل التونسيين أطول ساكنة المنطقة عمرا، يليهم الليبيون بـ75 عاما، ثم الجزائريون بـ73 عاما، فيما يتساوى المغاربة والموريتانيون في أمل الحياة بـ71 عاما، تقول الدراسة، التي أكدت على أن سكان منطقة شمال إفريقيا يعتبرون الأطول عمرا على الصعيد القارة السمراء.

وأردف المصدر، أن نسبة الشباب في القارة الإفريقية هي الأعلى مقارنة بباقي قارات العالم، كما أنها القارة التي يصل فيها أمل الحياة في بعض الدول إلى أقل من 60 عاما، كما هو الحال بالنسبة لسيراليون التي يبلغ معدل الأعمار فيها 46 سنة، وأنغولا وتشاد بأقل من 51 سنة، وهذا راجع إلى الأمراض الفتاكة التي مازالت حاضرة في هذه الدول.

من جهة أخرى، كشف تقرير لمركز الظرفية الإقتصادية، أنه في أفق سنة 2040 سيصبح مغربي واحد من بين خمسة مغاربة عمره يتجاوز 60 سنة، أي إن 20 في المائة من المواطنين المغاربة سيصلون مرحلة الشيخوخة، وهي النسبة نفسها المسجلة في فرنسا حاليا.

إقرأ أيضا: هل يتمكن العلم من محاربة الشيخوخة مستقبلا؟

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق