المغرب يلتزم بمساندة الدول الإفريقية لتوفير الدواء

بعد الأشواط التي قطعها المغرب في تخفيض ثمن الأدوية وتطوير علاجات عدد من الأمراض خصوصا المزمنة، قرر خلال أشغال المناظرة الوطنية حول الدواء والمواد الصحية، نقل تجربته في هذا المجال لباقي الدول الإفريقية، وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية لشعوبها.

واتخذت هذه الخطوة، أمس (الجمعة) بالصخيرات، حين وقع وزير الصحة الحسين الوردي اتفاقية إطار للشراكة في مجال الدواء والمواد الصحية وثمانية بروتوكولات تعاون في مجال الدواء والمواد الصحية، مع كل من نائبة الوزير الأول بجمهورية الغابون، ووزيرة الصحة السنغالية، ووزيرة الصحة الإيفوارية، ووزيرة الصحة بغينيا كوناكري، ووزير الصحة بغينيا بيساو، وسفير تشاد بالمغرب، ووزير الصحة بالكونغو برازافيل، والسكرتير الدائم في الصحة بغامبيا.

وخلال الجلسة الافتتاحية للمناظرة، أكد الوردي على أن المغرب يعتزم مساندة باقي دول القارة في المجال الصحي، حتى يصل الدواء لأكبر عدد من المواطنين الأفارقة، خصوصا أنه دخل مسار تصنيع الأدوية منذ مدة.

إقرأ أيضا: بن كيران ”راض” عن ”إنجازات” الوردي ولهذا وصفه ب”العريس”

اقرأ أيضا

المغرب يرحب باعتماد مجلس الأمن قرار وقف إطلاق النار في غزة

أعرب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالرباط، عن ترحيب المملكة المغربية باعتماد مجلس الأمن الدولي، أمس الاثنين، القرار رقم 2735 بوقف إطلاق النار في غزة، من ثلاث مراحل تنتهي بخطة كبرى متعددة السنوات لإعادة إعمار غزة.

أخنوش يجري مباحثات مع رئيس الوزراء الأردني

أجرى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء بمنطقة البحر الميت (40 كلم جنوب عمان)، مباحثات مع رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، وذلك على هامش المؤتمر الدولي رفيع المستوى للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة.

المغرب يستعرض بواشنطن تجربته في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية

شارك سفير المغرب لدى الولايات المتحدة، يوسف العمراني، أمس الاثنين بواشنطن، في اجتماع ترأسته نائبة كاتب الدولة الأمريكي المكلفة بمراقبة الأسلحة وشؤون الأمن الدولي، بوني جنكينز، تطرق للحوار المستدام بشأن الاستخدامات السلمية للطاقة النووية والعلوم والتكنولوجيا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *