عن دار ” رؤية للنشر والتوزيع” بمصر، أصدر الباحث محمد تنفو كتابا نقديا يحمل عنوان: ” قالت شهرزاد: البنيات الحكائية في مائة ليلة وليلة”.
حاول الباحث تجنيس متن حكائي مجهول المؤلف، من خلال رصد مكوناته والعلاقات التي تقيمها فيما بينها، والاهتمام بتحليل القصة أو المحتوى الحكائي، ومعالجة بنياته وخصائصه وأبعاده الدلالية. وقد جاء على ظهر غلاف الكتاب المقطع الآتي: “ومادام ديدني هو الحكائية، فقد اعتمدت على النظرية السيميوطيقية التي حاولت أن ترسم لنفسها خطا علميا في التعامل مع المتون الحكائية، وأن تؤكد على مدى فعاليتها الإجرائية في قراءة متن سردي كلاسي وتحليله. وقد تبين بالملموس أن الاشتغال بمتون قديمة يسهم في الحفاظ على خصوبة المنهج وتطويره. وقد تولدت عملية اعتماد منهج حديث في قراءة متن كلاسي من خلال إمعان النظر في الدراسات الغربية التي انطلقت من متون كلاسية لوضع أسس مناهجها ونظرياتها الحديثة. ويهمنا في هذا السياق الدراسات التي حبرها بروب والشكلانيون الروس وستروس وغريماس….
وقد جاءت هذه الدراسة النقدية بعد إصدارات عدة من ضمنها: ” كيف تسلل وحيد القرن؟!” أضمومة قصصية، المغرب، 2005، و” درس سيبويه”، أضمومة قصصية، دار فضاءات، الأردن، 2010، و” النص العجائبي: مائة ليلة وليلة أنموذجا، دار كيوان، سوريا، 2010، و” حماقات السلمون: كتابة العصيان ولواء الجنون”، دراسة نقدية، دار كيوان، سوريا، 2010، و” القصة القصيرة المغربية: المعايير الجمالية والمغامرة النصية”، كتاب نقدي، الشارقة، الإمارات، 2010، و”المرأة المتجردة: عجائب مائة ليلة وليلة”، دار رؤية، مصر، 2011،”و ضفائر شهرزاد: الوظائف في مائة ليلة وليلة”، دار رؤية، مصر، 2013.