” نصف سماء” يفوز بجائزة حقوق الإنسان في مهرجان تطوان

بوشعيب الضبار
ثقافة وفن
بوشعيب الضبار6 أبريل 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
” نصف سماء” يفوز بجائزة حقوق الإنسان في مهرجان تطوان

فاز فيلم “الشاب الرائع” للمخرج الإيطالي ماريو ماتوني، بالجائزة الكبرى “تمودا الذهبية” للفيلم الطويل في ختام الدورة الحادية والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط.

ونجح الفيلم باقتناص الجائرة والتغلب على 12 فيلما آخرين يتنافسون في هذه الفئة من الأفلام، بينما فاز فيلم “أفراح صغيرة” للمخرج المغربي محمد الشريف الطريبق، بجائزة الجمهور.

وفاز الممثل المصري آسر ياسين، بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “أسوار القمر” للمخرج طارق العريان، وكانت جائزة أفضل ممثلة من نصيب الإسبانية لولا ديوناس، عن دورها في فيلم “لوس فينومينوس”.

وعادت جائزة حقوق الإنسان التي يمنحها المجلس الوطني لحقوق الإنسان لفيلم “نصف سماء”، للمخرج المغربي عبد القادر لقطع. ويحكي فيه جانبا من تجربة الشاعر المغربي عبد اللطيف اللعبي أيام الاعتقال السياسي.

وقصة الفيلم سيرة معاناة مروية بلسان الزوجة الفرنسية للكاتب المغربي، عبد اللطيف اللعبي، هي بمثابة احتفاء واعتراف بالدور الحيوي الذي لعبته عائلات المعتقلين والمعاناة التي تحملتها في انتظار يوم الإفراج عن أبنائها.

وفاز الفيلم التركي “سيفاس” للمخرج كان موجديسي، بجائزة العمل الأول التي تحمل اسم المخرج الجزائري الراحل عز الدين لمدور، بينما عادت جائزة التحكيم الخاصة التي تحمل اسم المخرج المغربي الراحل محمد الركاب، للفيلم الفرنسي “تير إفيمير” للمخرج جورج أوفاشيلي.ن

وخلال هذه الدورة التي بدأت في 28 مارس، عرض 66 فيلما منها 12 فيلما طويلا، و12 فيلما قصيرا في المسابقة الرسمية، و15 فيلما وثائقيا، بالإضافة إلى 12 فيلما في فقرة التكريمات، و6 أفلام في فقرة استعادة، و7 أفلام في فقرة “عروض أولى” التي تعرض أفلام لأول مرة في المغرب، بالإضافة إلى فيلمي الافتتاح والختام.

الصورة: صونيا عكاشة في دور زوجة الشاعر المغربي عبد اللطيف اللعبي.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق