المغرب يضاعف كتلة الأجور كل 16 سنة

كشف فوزي لقجع، مدير الميزانية بوزارة المالية، أن الدولة تخصص سنويا ما مجموعه 400 مليون درهم لفائدة 40 قطاعا وزاريا، من أجل تغطية نفقات تنظيم المناسبات الرسمية، “التي تمثل التزامات دولية لبلادنا، باعتبارها مرتبطة بالعلاقات الدبلوماسية وغيرها”، وفق مانشرته يومية ” المساء” في أعلى صفحتها الأولى، في عددها الصادر غدا الجمعة.
وأوضح لقجع، خلال يوم دراسي حول “مراقبة وتتبع الإنفاق العمومي”، أمس الأربعاء بمجلس النواب، أن صيانة حظيرة سيارات الدولة تكلف سنويا مليارا و800 درهم، حيث توجه 78 في المائة منها للقطاعات الأمنية، أما باقي القطاعات الوزارية فتكلف أقل من 600 مليون درهم لتدبير حظيرة سياراتها.
وأوضح مدير الميزانية أن  كتلة الأجور تشكل أكثر من 52 في المائة من المداخيل العادية، وحوالي 10.89 في المائة من الناتج الداخلي الخام، حيث تطورت كتلة الأجور منذ 2004 بـ6.23 في المائة سنويا، أي أن البلاد  تضاعف كتلة الأجور كل 16 سنة.
وأبرز فوزي لقجع أن ميزانية المقاصة انتقلت من 1 في المائة من الميزانية العامة للدولة سنة 2004 إلى 15 في المائة في 2014، رغم الإصلاحات والمجهودات الكبيرة التي تم القيام بها خلال هذه السنة.

اقرأ أيضا

بوريطة يتسلم رسالة خطية إلى الملك من رئيس غامبيا

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الغامبي، مامادو تانغارا، حاملا رسالة خطية إلى الملك محمد السادس، من رئيس جمهورية غامبيا أداما بارو.

لوديي يتباحث مع رئيس اللجنة العسكرية لـ”الناتو”

بتعليمات ملكية سامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، اليوم الاثنين بمقر الإدارة، وبحضور الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، الأميرال روب باور رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والذي يقوم بزيارة للمغرب من 28 إلى 30 أبريل الجاري.

طوب وفلوب: رسائل ليبية إيجابية للمملكة وجعجعة الجزائر بسبب خريطة المغرب

في هذا الفيديو ضمن فقرة "طوب وفلوب"، نرصد حدثين بارزين خلال الأسبوع الذي نودعه، الأول يهم العلاقات المغربية الليبية، والثاني يتعلق بالجعجعة التي تثيرها الجزائر بسبب خريطة المغرب.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *