مادة مستوحاة من الأخطبوط تنجح في تثبيت الأشياء تحت الماء

ابتكر باحثون في جامعة فيرجينيا للتكنولوجيا، مادة لاصقة جديدة، مستوحاة من الأخطبوط، تمسك بأي شيء تحت الماء، بدقة عالية.

وقال مايكل بارتليت من جامعة فرجينيا للتكنولوجيا، الذي قاد عملية التطوير: “أنا مفتون بكيفية قدرة الأخطبوط في لحظة واحدة على الإمساك بشيء بقوة، ثم إطلاقه على الفور، إنه يفعل ذلك تحت الماء، على الأشياء الخشنة والمنحنية وغير المنتظمة، وهذا إنجاز كبير”.

وبإلهام من مصاصات الأخطبوط، ابتكر الباحثون مادة لاصقة جديدة يمكنها الإمساك بالأشياء، وإطلاقها تحت الماء، وفق “إنترستينغ إنجينيرينغ”.

ويمكن للمادة اللاصقة القابلة للتبديل المستوحاة من الأخطبوط أن تلتصق بالأشياء ذات الشكل غير المنتظم وتحملها لفترة طويلة. وقد تم إثبات ذلك باستخدام صخرة (452 ​​غراماً) تم الاحتفاظ بها لأكثر من 7 أيام تحت الماء، ثم تم إطلاقها عند الطلب.

ومن المثير للاهتمام أن المادة اللاصقة يمكن أن تلتصق بالأسطح الخشنة والمنحنية وغير المنتظمة والسوائل المختلفة بقوة استثنائية، وأشار البيان الصحافي إلى أن “هذا أدى إلى مواد لاصقة مستوحاة من الأخطبوط أقوى بمقدار 1000 مرة عند تنشيطها مقارنة بحالة الإطلاق السهل، والأهم من ذلك أن هذا التبديل يحدث في غضون جزء من الثانية، حوالي 30 ملي/ثانية، ويمكن الإمساك بأنواع مختلفة من الأشياء، وأظهر الفريق مدى كفاءة المادة اللاصقة من خلال بناء كومة أحجار تحت الماء”.

وقال تشان هونغ لي، المؤلف الأول للورقة البحثية: “يتم تنفيذ هذه الأنواع من التلاعبات بواسطة الأخطبوط أثناء ترتيب الأشياء حول مسكنه، ويسلط هذا العرض الضوء على قدرة المادة اللاصقة المستوحاة من الأخطبوط على التلاعب بدقة بالأشياء الصعبة تحت الماء”.

اقرأ أيضا

سعد-لمجرد-dj-van

سعد لمجرد ومحمد الرفاعي وسمير المجاري يجرون “ديجي فان” إلى القضاء

رفع كل من الفنان المغربي سعد لمجرد والملحن المغربي محمد الرفاعي وكاتب الكلمات سمير المجاري …

دا ميستورا

دي مستورا ينهي مساره المهني الباهت بمحاولة فاشلة لإحياء “مقترح بوتفليقة- بيكر” لتقسيم الصحراء المغربية!

جاء الاقتراح "اليائس" من طرف المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ستافان دي مستورا بتقسيم الصحراء المغربية إلى شمالية تتبع المغرب، وجنوبية تحت إدارة البوليساريو، ليكتب الفصل الأخير في مهمته الحالية، ومساره المهني على الأغلب

717

جراء تدهور حالته الصحية.. نقل محمد الخلفي إلى مصحة خاصة بالدار البيضاء

نقل الفنان القدير محمد الخلفي، صباح اليوم الجمعة، من مستشفى مولاي الحسن إلى إحدى المصحات …