اكتشاف جذع شجرة محفوظ عمره 3775 عاماً

عثر باحثون من جامعة ميريلاند الأمريكية على جذع شجرة محفوظ عمره 3775 عاماً

وحلل الباحثون جذع الشجرة والتربة التي تم استخراجه منها، وكشف أن الجذع فقد أقل من 5% من ثاني أكسيد الكربون من حالته الأصلية بفضل التربة الطينية منخفضة النفاذية التي تغطيه.

وأشار الباحثون إلى أن الخشب متين، ويمكن صنع قطعة أثاث منه.

وأوضحوا أن فهم العوامل البيئية الفريدة التي حافظت على هذا الجذع القديم في حالة جيدة، يمكن أن يساعد الباحثين على إتقان حل مناخي ناشئ يُعرف باسم «الدفن بالخشب»، والذي يتضمن أخذ الخشب غير القابل للتسويق تجارياً مثل الأشجار التي دمرتها الأمراض أو حرائق الغابات، أو الأثاث القديم أو مواد البناء غير المستخدمة ودفنها لوقف تحللها.

وقال الباحثون: إن «الأشجار تخزن بشكل طبيعي ثاني أكسيد الكربون، وهو غاز قوي يعمل على ارتفاع درجة حرارة الكوكب، طوال حياتها، ما يجعل مشاريع زراعة الأشجار وسيلة شائعة للتخفيف من تغير المناخ، لكن على الجانب الآخر، عندما تموت الأشجار وتتحلل، يتم إطلاق هذا الغاز المسبب للانحباس الحراري مرة أخرى إلى الغلاف الجوي، ما يسهم في ظاهرة الاحتباس الحراري العالمي».

في عام 2013، أثناء إجراء مشروع تجريبي لبناء قبو خشبي في كيبيك بكندا، اكتشف الباحثون جذع الشجرة بالصدفة على عمق نحو 6.5 قدم.

اقرأ أيضا

وفد أمريكي يشيد بريادة الملك ويصف المغرب بـ”مصدر” للاستقرار في العالم

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، مباحثات مع وفد من مجلس الشيوخ الأمريكي.

بوريطة يستقبل وفدا من مجلس الشيوخ الأمريكي

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، وفدا من مجلس الشيوخ الأمريكي.

إحباط محاولة للهجرة السرية نفذها حوالي 60 شخصا بطرفاية

أفادت السلطات المحلية بإقليم طرفاية، أن عناصر القوات المساعدة المكلفة بحراسة الساحل بالجماعة الترابية الطاح، تمكنت مساء أمس الأحد، من إحباط محاولة للهجرة السرية نفذها حوالي 60 شخصا انطلاقا من المنطقة المعروفة بـ"ركبة الجرف" على بعد حوالي 25 كلم جنوب مدينة طرفاية.