التشيك: رصد مرض خطير لأول مرة منذ 15 عاماً

عاد مرض اللسان الأزرق، الذي يصيب أنواعاً معينة من حيوانات المزارع، للظهور في جمهورية التشيك، لأول مرة منذ 15 عاماً.

وذكرت وزارة الزراعة في العاصمة براغ، اليوم الجمعة، أنه تم رصد المرض في كبش، إثر إجراء تحليل مختبري.
وهذا الفيروس لا يصيب البشر.

وبدأ التفشي الحالي في هولندا ثم انتشر باتجاه الجنوب والغرب. وتم الإبلاغ عن حالات في البداية في بلجيكا، ثم في عدة مناطق ألمانية.

وفي التشيك، تم رصد التفشي في مزرعة ببلدة يندزيخوفيتسه بمقاطعة سكولوف، قرب الحدود الألمانية.

وظهرت على الكبش المصاب الأعراض المعتادة للمرض، بما في ذلك الحمى والرشح وصعوبة التنفس وفقدان الشهية.
وفرضت السلطات البيطرية منطقة حظر تمتد لدائرة نصف قطرها 150 كيلومتراً حول المزرعة.

ولا يمكن نقل الماشية والغنم والماعز من هذه المنطقة إلى غيرها، إلا بموجب قيود صارمة.

وينتشر فيروس اللسان الأزرق عبر البعوض ويصيب الغنم والماشية بصورة رئيسية، ويمكن أن تصاب به حيوانات اللاما والألبكة والماعز والحيوانات المجترة البرية.

اقرأ أيضا

الأمن الغذائي.. المغرب يعرض تجربته في مواجهة الأزمات بستراسبورغ

شأصبح النموذج المغربي لإدارة تحديات الغذاء موضوعاً محورياً في النقاشات الأوروبية، فقد خصصت الجمعية البرلمانية …

اعتقال مسافر بمطار سيدني بسبب مزحة خطرة

أوقفت الشرطة الأسترالية، الأحد، مسافراً يبلغ من العمر 44 عاماً من جمهورية الجبل الأسود، ادعى …

7

ورزازات.. إطلاق أشغال بناء المدينة الدولية للسينما وتتبع ترميم معالم تراثية

أعطى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، يوم أمس الجمعة، بورزازات، انطلاقة أشغال بناء …