الاقتراب من فك لغز مدينة “أطلانتس”

خلال عمليات بحث في أعماق المحيط الأطلسي، عثرت بعثة علمية إسبانية على أطلال سلسلة من الجزر الغارقة بالقرب من جزر الكناري الإسبانية، هندستها المعمارية تشبه ما يُشاع عن أسطورة “مدينة أطلانتس” الغارقة منذ آلاف السنين.

بحسب صحيفة “ديلي ستار”، أرسل الباحثون غواصة مسيّرة عن بُعد ومزودة بكاميرات عالية الدقة وأذرع آلية إلى عمق 2500 متر من أجل أخذ  عينات من قاع بحر الجزر والتأكد من تاريخها العمراني.

وخلصت النتائج الأولية أن عمرها يزيد عن ملايين السنين، ويتوافق مع ما ذكره الفيلسوف أفلاطون عن مدينة “أطلانتس” المفقودة عام 360 قبل الميلاد.

وأطلق العلماء على هذه الجزر  “لوس أطلانتس”، تيمناً بالمدينة الغارقة، لكنهم يعتزمون مواصلة أبحاثهم للتأكد للتحقق ما إذا كانت فعلاً هي أطلانتس، أو مدن أثرية غمرتها الفيضانات تحت الماء.

من جهته، اعتبر  عالم الجيولوجيا البحرية لويس سوموزا في بيان أنّ هذه الجزر المكتشفة قد تكون أصل أسطورة أطلانتس الغارقة، وتفرقت إلى مجموعة جزرية بعدما كانت كتلة واحدة متراصة في الماضي السحيق.

وأرجع تحليل فريق العمل البحثي بأن هذه الجزر هي أطلانتس، إلى العديد من المؤشرات المضافة إلى العمر والهندسة المعمارية، كما نوعية التربة والموقع الأطلسي أيضاً.

ولفت إلى أن التقارير المنقولة عن الأسلاف تشير إلى أن “أطلانتس” المفقودة تبلغ مساحتها ضعف مساحة المملكة المتحدة تقريباً، وكان يعيش على أرضها أكثر من نصف مليون إنسان.

يُذكر أنه ليس الاكتشاف الأول الذي ربط بالمدينة الغارقة، إذ عثر العلماء قبل سنوات على مجموعة جزر غارقة قبالة السواحل الأسترالية، لكن التحاليل أظهرت لاحقاً أنها مجرد جزر أثرية تعود لسكان عاشوا قديماً في أستراليا.

اقرأ أيضا

عمدة قرية إيطالية يستعين بالسكان لإنقاص وزنه

طلب لوشيانو فريجونيز، 47 عاماً، عمدة قرية فالدوبيادنه في شمال إيطاليا من سكان قريته مساعدته …

زخات رعدية مصحوبة بحبات البرد وبهبات رياح

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الأربعاء، بأن زخات رعدية مصحوبة بحبات البرد وبهبات رياح مرتقبة من يوم غد الخميس إلى يوم الأحد بعدد من أقاليم المملكة.

سلسلة انفجارات جديدة تهز لبنان

أعلن التلفزيون اللبناني عن انفجارات جديدة ضربت لبنان، الأربعاء، استهدفت أجهزة الاتصال اللاسلكية من نوع  icom v82، لعناصر من حزب الله اللبناني في عدد من المناطق اللبنانية.