معمرة أمريكية تكشف سر عمرها الطويل

احتفلت أكبر معمرة أمريكية، إليزابيث فرانسيس بعيد ميلادها الـ115، وبالمناسبة، قالت إن سر طول العمر يكمن في “خاطب عقلك ولا تمسك لسانك”.

هذه النصيحة نقلتها حفيدتها إثيل هاريسون، حفيدة فرانسيس (69 عاماً) في تصريح لصحيفة “واشنطن بوست”. وعبرت عن سعادتها ببقائها على قيد الحياة بالقول: “نحن مندهشون وممتنون لأنها لا تزال هنا، لقد فاجأتنا جميعاً”.

وتشرف هاريسون سنوياً على الاحتفال بعيد ميلاد جدتها، لكن هذا العام سيكون مختلفاً شارحة “كعكتها هذا العام لن تحتوي على 115 شمعة، فبدلاً من ذلك، سنجعل الأمر سهلاً ونخفف الثلاثة: رقمان رقم 1 ورقم 5”.

تحدثت عن مميزاتها معتبرة أنها تتميز بروح الدعابة رغم أنها عاشت حياة صعبة، إذ كانت تبلغ 11 عاماً عندما توفيت والدتها، وتم فصلها هي وإخوتها الخمسة وعاشت مع عمتها. وعاشت أماً عزباء لابنة واحدة وأدارت مقهى في هيوستن لأكثر من 20 عاماً.

وفيما عاصرت فرانسيس عهد 20 رئيساً أمريكياً من ويليام هوارد تافت إلى جو بايدن، وصفتها هاريسون بأنها “جدة أمريكا، محبوبة من قبل عائلتها ومجتمعها وتحظى بإعجاب العالم أجمع.. قصتها تدور حول الإيمان والثبات والأسرة أكثر من طول العمر فحسب”.

تعيش فرانسيس حالياً مع ابنتها الوحيدة البالغة 95 عاماً في منزلها وليس في دار رعاية، وتشرف على الاهتمام بهما إثيل هاريسون التي أكدت أنهما يستمتعان بالجلوس بجانب بعضهما بعضاً للضحك ومشاهدة التلفزيون.

وحازت فرانسيس المقيمة في هيوستن في 22 فبراير لقب أكبر معمرة في الولايات المتحدة، بعدما توفيت صاحبة الرقم القياسي السابق إيدي سيكاريلي التي كانت مقيمة في كاليفورنيا ورحلت بعد أسابيع قليلة من عيد ميلادها الـ 116.

في أبريل الماضي، حازت فرانسيس لوحة تذكارية تحتفل بلقبها الجديد من قبل  منظمة تتعقب كبار السن في العالم “لونغ في كواست” LongeviQuest.

اقرأ أيضا

عمدة قرية إيطالية يستعين بالسكان لإنقاص وزنه

طلب لوشيانو فريجونيز، 47 عاماً، عمدة قرية فالدوبيادنه في شمال إيطاليا من سكان قريته مساعدته …

زخات رعدية مصحوبة بحبات البرد وبهبات رياح

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الأربعاء، بأن زخات رعدية مصحوبة بحبات البرد وبهبات رياح مرتقبة من يوم غد الخميس إلى يوم الأحد بعدد من أقاليم المملكة.

سلسلة انفجارات جديدة تهز لبنان

أعلن التلفزيون اللبناني عن انفجارات جديدة ضربت لبنان، الأربعاء، استهدفت أجهزة الاتصال اللاسلكية من نوع  icom v82، لعناصر من حزب الله اللبناني في عدد من المناطق اللبنانية.