الفواكه المجففة والمعلبة خطر على الأسنان

حذر طبيب مصري من إهمال تنظيف الأسنان بعد تناول أطعمة محببة في شهر رمضان، لأنها تؤذيها، خصوصاً أنها يتم تناولها بشكل متكرر.

وأكد د. خالد شرف، طبيب أسنان، أن بعض الفواكه المجففة والمعلبة والعصائر تمثل خطراً كبيراً على الأسنان، ويأتي الزبيب والمشمش والقراصيا والتين على رأسها، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر.

وأضاف أن البعض قد يعتقد أن الفاكهة المعلبة صحية لأنها تحتوي فاكهة طبيعية، لكنها أيضاً تضر بالأسنان، لأنها غالباً ما تكون مغلفة بالسكر، مؤكداً أن الأفضل تناول الطازجة بدلاً من المجففة.

وقال إن الخطورة تنجم عن تحول السكر الموجود في هذه الفواكه والعصائر إلى مادة حمضية بفعل بكتيريا الفم، ما يؤثر على طبقة المينا، وهذه العملية قد تستغرق حوالي 20 ثانية فقط للأطفال، محذراً من أن تأثر هذه الطبقة يتسبب مع الوقت في حدوث حساسية.

ونصح د. شرف بتنظيف الفم فور تناول هذه الأطعمة والمشروبات، من خلال المضمضة بكثير من الماء، حيث يعد الماء الخيار السريع والأفضل، إذ يحتوي على الفلورايد الذي يساعد في مكافحة التسوس، وغسلها بالفرشاة والمعجون.

وأشار إلى أن الأبحاث العلمية تشير إلى أن عدم التنظيف يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض القلبية، وفي المقابل فإن العناية المستمرة تقلل حدوث هذه الإصابات.

وشدد على أهمية استخدام الفرشاة بعد كل وجبة، وكذلك استخدام الخيط بانتظام للحفاظ على سلامة الأسنان.

اقرأ أيضا

مالك أخميس

بالفيديو.. مالك أخميس يتحدث عن دوره في “مروكية حارة” ويصرح: “العمل مع فدوى الطالب وهشام العسري نشوة”

قرب الممثل المغربي مالك أخميس، في حوار مع موقع “مشاهد 24″، جمهوره من شخصيته في …

عثمان بلبل

عثمان بلبل يصدر جديده “AMORE MIA”

أصدر الفنان المغربي عثمان بلبل، على قناته بمنصة رفع الفيديوهات “يوتيوب”، أحدث أعماله الفنية بعنوان …

وسط احتجاجات دولية.. المفاوضات مستمرة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حربه على غزة لليوم الـ204، حيث استشهد وأصيب عشرات الفلسطينيين جراء …