“شاحن لاسلكي طبي” قابل للزراعة في الجسم

ابتكر باحثون صينيون في جامعة لانتشو في الصين شاحناً لاسلكياً للأجهزة المزروعة في جسم الإنسان، مثل جهاز تنظيم ضربات القلب، قابلاً للزراعة في الجسم، وللتحلل البيولوجي، ولا يتطلب الإزالة أو الاستبدال، ويأتي في تصميم بسيط، ولا يوفر تخزيناً عالياً للطاقة فحسب، بل يتكيف مع الأشكال المختلفة لأنسجة وأعضاء جسم الإنسان.

وقال الباحثون: «سمحت لنا التطورات في التكنولوجيا الطبية بزرع الأجهزة الإلكترونية الحيوية، مثل أجهزة تنظيم ضربات القلب في أجسام البشر، ومع ذلك، فإن مصادر الطاقة لهذه الأنظمة إما تقع خارج الجسم أو تستخدم بطاريات أصغر تنفد الطاقة في النهاية وتحتاج إلى استبدال».

وأضاف: «ويشتمل تصميم الجهاز على ملف مغنيسيوم وشاحن ومكثفات فائقة هجينة من أيونات الزنك، تعمل كوحدات تخزين للطاقة، ويوضع ملف مغنيسيوم آخر أعلى الجلد في موقع الجهاز الإلكتروني المزروع، والذي يعمل كملف إرسال ويساعد على شحن الجهاز لاسلكياً، مثل الهواتف الذكية».

ويمكن وضع نظام إمداد الطاقة والجهاز، المتوافق حيوياً داخل طبقات البوليمر والشمع، مما يوفر المرونة والحماية من التدهور على المدى القصير، يمكن التحكم في عمر الجهاز داخل الجسم، عن طريق تغيير سمك طبقة التغليف.

وأكد الباحثون، أن الكمية الإجمالية للزنك والمغنيسيوم المستخدمة في الشاحن، تكون أقل من الحصص اليومية الموصى بها؛ لذلك عندما يتحلل الشاحن، فإنه لا يشكل مصدر قلق على صحة المريض.

اقرأ أيضا

الحكومة تصادق على مشروعي مرسومين يتعلقان بضابط البناء المضاد للزلزال

صادق مجلس الحكومة، في اجتماعه اليوم الخميس بالرباط، على مشروعي مرسومين يتعلقان بضابط البناء المضاد للزلزال المطبق على البنايات و على المباني المنجزة بالطين، وذلك في إطار تنزيل التعليمات السامية للملك محمد السادس، التي أعطيت عقب زلزال 08 شتنبر 2023.

كروشيك.. قط بدين يعاني السمنة

خسر القط كروشيك، 14 عاماً من مدينة بيرم الروسية، قدرته على المشي بعد أن تضخم …

تساقطات رعدية.. وزارة التجهيز تدعو مستعملي الطريق إلى توخي الحيطة والحذر

دعت وزارة التجهيز والماء جميع مستعملي الطرق إلى توخي المزيد من الحيطة والحذر، على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع تساﻗﻄﺎﺕ مطرية رعدية جد قوية مصحوبة بالبرد بعدد من أقاليم المملكة ابتداء من اليوم الخميس.